المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المفاهيم العلمية لطفل الروضة



نهاد فؤاد
23-09-2010, 09:39 PM
تنمية المفاهيم والمهارات العلمية لطفل ما قبل المدرسة:
تتلخص أهداف تنمية المفاهيم والمهارات العلمية من وجهة نظر بطرس حافظ بطرس في الآتي:

إشباع فضول الطفل للتعرف على الظواهر الطبيعية والبيئية
تعليم الطفل الطرق العلمية لاستخدامها في خبرات الحياة اليومية مثل حفظ الطعام من التلف والتعرف على الظواهر الطبيعية واستخدام الأجهزة الكهربائية.
استثارة الطفل وتحفيزه للتعرف على مكونات البيئة.
تنمية السلوك الاستكشافي للطفل.
 الاهتمام بالتغيرات الاجتماعية والاقتصادية الناتجة عن التقدم في العلوم الطبيعية.
 السيطرة على البيئة الحديثة.
 توجيه طفل الروضة إلى الطرق والأساليب العلمية لحل المشاكل عن طريق جمع المعلومات واستخدام بعض الأنشطة والتجارب مع الملاحظة الهادفة واستخلاص النتائج المناسبة
 التعرف على القوانين الأساسية للعلم بصورة مبسطة من خلال خبراته الشخصية باستخدام الأنشطة المختلفة حيث تعتبر أساس تفسيراته العلمية البسيطة لما يحيط به من ظواهر علمية
 تنمية الإدراك الحس حركي من خلال تنظيم الطفل لأحاسيسه المختلفة وتصنيفها بحيث يضفي على صورها البصرية والسمعية والشمية واللمسية والذوقية معاني تنبثق من اتصال معانيها بالجانب العقلي المعرفي ، ويتميز الإدراك لدى الطفل في مرحلة الرياض من حيث ادراكه لمفهوم الشئ وإدراكه لأشكال الأشياء وعلاقتها المكانية ، وادراكه للألوان وعلاقتها بادراك الأشكال وادراكه للأحجام والأوزان المختلفة ، ثم ادراكه لمفهوم الزمن ، ومن الملاحظ أن عملية الادراك تعتمد على النضج الحسي والعضوي والعصبي. ( )
كما تتلخص أهداف منهاج العلوم من وجهة نظر عزة خليل فيما يـلي:

1 - تنمية أساليب الملاحظة لدى الأطفال وتشجيعهم على استخدام حواسهم في الحصول على المعلومات وإيجاد الدلائل.
2 - معاونة الأطفال على تنمية مهارات المقارنة والتصنيف.
3 - معاونة الأطفال على وضع تنبؤاتهم لما سيحدث من خلال أسئلة المعلمة ومناقشاتها مثل ما الذي تعتقد أنه سيحدث لو ...؟والارتقاء بتخمينات الأطفال المبنية على الحدث ومعاونتهم على وضع الفروض التي هي تنبؤات مبنية على أساس من الفهم للموضوع.
4 - معاونة الأطفال على اختيار الفروض والتنبؤات من خلال توجيهات المعلمة ولكنها يجب أن تراعى أن توجيهاتها لا تتداخل مع ما يقرره الأطفال.
5 - معاونة الأطفال على التواصل من خلال استخدام المصطلحات المناسبة بالإضافة إلى معاونتهم على المناقشة وعرض خبراتهم على الآخرين.
6 - معاونة الأطفال للوصول إلى النتائج والتي تكون الأساس لتكوين المفاهيم فيما بعد( ).

وهناك عدة أهداف مهارية لتنمية المفاهيم العلمية من أهمها:
 تنمية مهارات عقلية معرفية تشمل ملاحظة الظواهر الطبيعية والبشرية في البيئة والقدرة على تفسيرها في ضوء البيئة ومواردها
 جمع الحقائق العلمية واستقراءها واستخلاص مفاهيم وتعميمات ومبادئ عامة.
 تصنيف الكائنات الموجودة في البيئة والتدريب على مهارة اتخاذ القرارات للقيام بمشروعات وبرامج تهدف إلى صيانة البيئة والحفاظ عليها. ( )

نهاد فؤاد
23-09-2010, 09:40 PM
محتوى برنامج العلوم




يمكن تقسيم محتوى برنامج العلوم لأطفال ما قبل المدرسة مع العلم بامكانية تطوير هذه الوحدات أو إضافة المزيد اليها في :
1- الحيوانات :

كل طفل في مبدأ حياته معجب ومفتن بالكائنات الحية التي يراها حوله ، فهو منذ بدأ تركيز انتباهه يتابع حركة القطة على الأرض ويتابع طيران الفراشة ويزداد هذا الشغف مع نمو الطفل ، وهو دائم الأسئلة عن أسماء تلك الأشياء الحية وكيف تنمو ، ولماذا نراها هكذا . وهو دائما بحاجة إلى الاتصال بالكائنات الحية من أجل أن يخطو أولى خطوات التقدم نحو حياة العلم الأوسع مدى .
وكلما زادت الخبرات المتاحة للأطفال بالأشياء الحية من نباتات وحيوانات كان ذلك أفضل له ، حيث أن فهم الأطفال ينمو بسرعة عندما يعنون بحيوانات الحظيرة ويلاحظونها وعندما يستطيعون لمسها إذا كان ذلك ممكنا وبأساليب محددة
ولعل أحسن مكان لعناية الطفل بالحيوانات هو روضة حيث يشعر الطفل بالألفة ويجد الفسحة من الوقت ليفحص ويعيد الفحص ، فهو يريد أن يرتب على ظهر الأرنب الصغير ، ويجب أن يتابع ويراقب الأسماك وهى تسبح في حوض السمك .
إن وجود الحيوانات داخل روضة الأطفال يعتبر مصدر متعة وشغف بالنسبة للأطفال حيث تتهيأ لهم الفرصة للتعرف على بعض أنوع الحيوانات ويراقبونها كيف تتحرك وكيف تشرب وماذا تأكل وكيف تنام ؟ وما الصوت الصادر عن كل منها ؟ وكيف تلد صغارها وتعنى بهم ؟ ويمكنهم كذلك أن يفرقوا بين الحيوانات بعضهم البعض .
ويجب ألا تقصر خبرة الأطفال بالحيوانات داخل الروضة فقط بل يجب أن تتعداها بين الحين والآخر إلى الرحلات و النزهات ، فزيارة الأطفال لحديقة الحيوان مثلا ذات فائدة ومتعة كبيرة لهم حيث تتاح لهم ا لفرصة لكي يكتشفوا تنوع الحيوانات و الطيور وأن يتزودوا ببعض الخبرة المباشرة عن المفاهيم العلمية مثل الكيفية التي تتلاءم بها الحيوانات مع البيئة ، وأم يدركوا العلاقات المتبادلة بين الأشياء الحية ، كما أن تلك الرحلات تحفز الأطفال على التعرف على الطبيعة وتقوي لديهم قوة الملاحظة وتشبع فيهم دافع حب الاستطلاع ، وتوفر لهم الكثير من الخبرات المباشرة كما توفر لهم فرص اللهو والمرح و الاستمتاع بصحبة الآخرين .

كوكى2009
05-12-2010, 01:27 PM
موضوع جميل جدا ....

نوجا75
23-09-2011, 01:02 PM
موضوع رائع :27: