--- تابع اخبار التعليم في الفيس بوك

آخـــر الـــمـــشـــاركــــات

النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: مناظرة


  1. #1
    موجه أول صحافة
    الحاله : جودة حسني غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل: Apr 2009
    رقم العضوية: 5713
    الدولة: موجه أول بالشرقية
    العمل: موجه أول بالشرقية
    المشاركات: 385
    معدل تقييم المستوى : 584
    Array
    شكراً و أعجبني للمشاركة

    مناظرة

    التقويم الشامل بين الرفض والقبول
    المؤيدون: يجذب الطالب للمدرسة ويخدم الأنشطة
    المعارضون: يفتح الباب للوساطة والمحسوبية

    تباينت آراء الخبراء وأساتذة التربية حول تطبيق نظام التقويم الشامل علي المرحلة الثانوية بأنواعها "عام وفني". تخوف البعض من انتقال الوساطة والمحسوبية من المرحلة الابتدائية إلي الثانوية خصوصا في مجال الأنشطة في حين قال المؤيدون إن التقويم الشامل مطبق في كل دول العالم ويجب تعميمه علي كل مراحل التعليم في مصر لتطوير العملية التعليمية والقضاء علي الدروس الخصوصية وخلق جيل جديد من المبدعين والمبتكرين..قال وكيل مديرية التربية والتعليم إن نجاح التقويم الشامل مرهون بتكاتف جهود المدرسين والإدارات وقيام الوزارة بتنظيم دورات تدريبية لمديري المدارس وموجهي المواد علي التقويم الشامل والتعليم النشط.
    أشار إلي أن هذه الدورات يجب أن تكون الخطوة الأولي لا الأخيرة كما يحدث الآن.
    أوضح أن المدرس لن يتحكم في تقييم التلاميذ في ظل هذا النظام لوجود لجنة بكل مدرسة مكونة من المدير والأخصائي الاجتماعي والمدرس الأول لكل مادة تتولي التقييم.
    عجز صارخ
    قالت أميمة هيكل مدير إدارة إنه لا يوجد أي تطوير لنظام التقويم الشامل في المرحلة الابتدائية ولا توجد ضوابط تحكمه.
    أشار إلي أن الأنشطة والرسومات والأعمال المنزلية المكلف بها التلميذ يقوم بها الوالدان إضافة إلي العجز الصارخ في أنشطة التربية الرياضية والموسيقية.
    اقترحت عدة ضوابط لإنجاح النظام منها وجود لجان خارجية لمتابعة درجات التلاميذ ولجان الثواب والعقاب يشترط فيها الحياد والبعد عن المحسوبية.
    قال مدحت مصطفي مدير إدارة إن نظام التعليم الثانوي في مصر فاشل والمدارس الثانوية بلا تلاميذ وسيجبر التقويم الشامل الطالب علي الحضور يوميا للمشاركة في كافة الأنشطة ليحصل علي نصف الدرجات.
    وتساءل: لماذا لا يطبق بفاعلية هذا النظام علي المدارس الابتدائية والإعدادية والثانوية في مصر رغم أنه مطبق في كثير من بلاد العالم.
    وتوقع أن يقضي التقويم الشامل علي الدروس الخصوصية ويضمن محاسبة المدرس إذا لم يعط كل تلميذ حقه في الدرجات.
    أكثر من فرصة
    قالت فوزية إبراهيم مدير إدارة إن التقويم الشامل من أفضل النظم التربوية لأنه يتعامل مع الجوانب المعرفية والوجدانية والمهارية للطالب ويعطيه أكثر من فرصة لإثبات ذاته وقد ثبت نجاحه في الصفوف التي تم تطبيقه فيها.
    أضافت أن التقويم الشامل في المرحلة الثانوية سيعيد الثقة المفقودة بين ولي الأمر والمدرسة ويجبر الطلاب علي المواظبة علي الحضور ويعطي فرصا متعددة للطالب في الاختبارات الشفهية والتحريرية في الشهر الواحد وإذا طبق تطبيقا صحيحا سيقضي علي الدروس الخصوصية التي أفسدت التعليم.
    ويؤيد تيسير الشامي مدير إدارة التقويم الشامل بشدة ويؤكد أنه يحفز المعلم علي بذل جهد أكبر ومتابعة الأنشطة داخل الفصل ومتابعة مستوي الطالب الدراسي.
    أوضح أن كل نظام جديد له ايجابياته وسلبياته ومن الممكن أن نأخذ ايجابيات التقويم الشامل وعلي أساسها ننهض بالتعليم للوصول إلي الجودة.
    يؤكد محمد عبدالجابر مدير مدرسة ثانوية أن التقويم الشامل يجعل الطالب مبدعا ومطلعا وباحثا عن المعلومة فهو أسلوب ناجح طبقته كثير من الدول الأوروبية وتطبيقه في المرحلة الثانوية يقضي علي التلقين ويحول الطلاب إلي مبتكرين.
    البعد عن الوساطة
    فتيح أحمد مدير مدرسة قال إن التقويم الشامل أثبت فشله في المرحلة الابتدائية وإذا طبق علي الثانوية العامة فلن يلتزم به أحد وستتخلله الوساطة والمجاملة من قبل المدرسين.
    يقول محمد عبد الحميد الشامي وكيل وزارة التربية والتعليم بالشرقية إن التقويم الشامل المطبق في التعليم الأساسي لا يمكن تطبيقه كما هو علي التعليم الثانوي لوجود فروق جوهرية بين المرحلتين.
    ويضيف أنه تم إعداد عدة مقترحات نأمل إدراجها في التقويم الشامل مثل التعرف علي احتياجات سوق العمل وإنشاء مدارس نوعية متخصصة تلبي هذه الاحتياجات والقبول بها عبر اختبارات دقيقة.
    العلاقة بين المعلم والتلميذ
    ويضيف أن تفعيل العلاقة بين المعلم والتلميذ من أهم مقومات نجاح التقويم الشامل وهي علاقة تفاعلية متبادلة قائمة علي المعرفة لا التلقين والحفظ للوصول لتلميذ متميز.
    يوضح أن إدخال أساليب جديدة في التقويم الشامل كالتعليم النشط والمبرمج والذاتي يعلي من قيمة النظام ويجعله أكثر ايجابية ويعود بنتائج طيبة علي الطالب والمدرس.
    يقول مدير عام التعليم الفني أنه يمكن الاستعانة بالأبحاث التربوية والنفسية الموجودة بكليات التربية لوضع صيغة متميزة للتقويم الشامل تسهم في انجاحه وتعميمه.
    ويضيف أن التقويم الشامل مطبق بالفعل في التعليم الفني حيث تقسم الدرجات بين الجزءين النظري والعملي.
    ويتوقع ألا توجد عقبات أو مشاكل في تطبيق التقويم الشامل بكامله بالتعليم الفني مثلما هو المتوقع بالنسبة للتعليم العام.
    يضيف مصطفي حسن مدير إدارة القاهرة الجديدة أن مجموع الطالب ليس بمؤشر رئيسي لمدي استفادته من العملية التعليمية وحصوله علي قدر كبير من المعلومات لذا فإن التقويم الشامل سيتيح الفرصة لأن يكون المجموع مؤشرا حقيقيا لنشاط الطالب داخل المدرسة كما أن التقويم الشامل يرسخ مفهوم أن المعلم ليس المصدر الوحيد للمعلومة


  2. #2
    مدير الغرفة الصوتية
    مشرف عام الوسائل والانشطة المدرسية للمعلم
    مشرف اداري الاقسام غير التعليمية
    الحاله : امل لاشين غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل: Mar 2009
    رقم العضوية: 33
    الدولة: الشرقيه
    الهواية: السفر والبحر
    السيرة الذاتيه: الحياه.........امل
    العمل: موجه صحافه
    المشاركات: 1,926
    معدل تقييم المستوى : 2145
    Array
    شكراً و أعجبني للمشاركة

    الف شكر ليك يا استاذ جوده

    علي هذه المناظره ...

    ومنتظرة منك المزيد طبعا...


  3. #3
    موجه أول صحافة
    الحاله : جودة حسني غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل: Apr 2009
    رقم العضوية: 5713
    الدولة: موجه أول بالشرقية
    العمل: موجه أول بالشرقية
    المشاركات: 385
    معدل تقييم المستوى : 584
    Array
    شكراً و أعجبني للمشاركة

    مسابقةالمناظرات
    المناظرات هي أحد الأنشطة التربوية التي تعتمدها الوزارة داخل المدارس لتحقيق أهداف تربوية محددة ، ومعنى المناظرة في القاموس العربي هو المماثلة والنظير هو المثل وفى لغة الصحافة يقال مثلا ( يلتقي وزير الخارجية المصري نظيره .....في دولة أخرى) ومن مرادفاتها في القاموس العربي المحاورة والمجادلة أما في القاموس الانجليزي فتأتى أمام المناظرة كلمة ( debate) وتعنى الجدل او الحوار في موضوع واحد بين طرفين متعارضين في الرأي وأعتقد أن هذا هو المعنى المقصود تربويا . وقد حددت الوزارة أهدافها التربوية من نشاط المناظرات في المدارس في النقاط التالية:
    • تنمية شخصية الطلاب وقدرتهم على مخاطبة الآخرين.
    • حث الطلاب على القراءة والاطلاع.
    • تدريب الطلاب على جمع المعلومات من مصادرها الأساسية وتوظيفها في إبداء الرأي وهذا ما يعرف اختصارا ب( التفكير العلمي ).
    • احترام الرأي الآخر .
    • غرس آداب الحوار في نفوس الطلاب.
    خطوات تنفيذ المناظرة داخل المدرسة
    المعروف أن الوزارة تضع في نشراتها الأهداف التربوية المنشودة من النشاط وشروط المسابقات أما كيفية تحقيق هذه الأهداف فهو مهمة التوجيهات الفنية وسوف نرى فيما يلي كيفية تحقيق هذه الأهداف من خلال خطوات تنفيذ المناظرة داخل المدرسة.
    • عرض موضوعات القائمة الوزارية على الطلاب والاتفاق على أحد الموضوعات التي يرغبون في مناقشتها .
    • يضع الإخصائى موضوع المناظرة في صيغة سؤال يبدأ ب هل ..؟ ويطرحه على الطلاب في مناقشة عامة يتبين من خلالها مواقفهم الوجدانية من موضوع أو قضية المناظرة ، على سبيل المثال ... هل حياة الريف أفضل أم حياة الحضر؟ ، هل الإنتاج المحلى أفضل أم الإنتاج الأجنبى ؟ ، هل محو الأمية مسئولية الفرد أم الدولة..؟ وهكذا.. وبناء على إجابات الطلاب الأولية يتم تقسيمهم إلى فريقين مؤيد ومعارض أو رأى ورأى آخر .
    • يقوم الإخصائى بمناقشة عناصر الموضوع مع الطلاب وتحديدها .
    • يكلف أحد الطلاب ( مقدم المناظرة ) بإعداد مقدمة عامة عن موضوع المناظرة .
    • يقوم الإخصائى بالتعاون مع المكتبة في تحديد المراجع والكتب التي تخدم الموضوع وإرشاد الطلاب إليها .
    • يمنح الطلاب فترة أسبوعين على الأقل للقراءة والاطلاع والحصول على المعلومات والأرقام التي تدعم وجهة نظرهم ومواقفهم الوجدانية ثم تعقد المناظرة تحت إشراف الإخصائى .
    • يقوم الإخصائى أثناء المناظرة بتشجيع الطلاب على الجوانب الايجابية في الحوار وإبعادهم عن الجوانب السلبية مثل المقاطعة والكلام بدون إذن المقدم ....الخ
    شروط مسابقة المناظرات
    • أن يتناسب الموضوع مع المرحلة الدراسية (أهمية الموضوع)
    • ألا تزيد مدة المناظرة عن 20 دقيقة ألا يزيد فريق المناظرة عن 8 طلاب ومقدم المناظرة
    • عدم الحفظ أو القراءة من الأوراق. ( التلقائية)
    • الالتزام بالمنطق والموضوعية في عرض الرأي .
    • الاسلوب المنظم فى الحوار
    • الالتزام باللغة العربية ( الدارجة)
    ملاحظات وسلبيات عامة
    • تقوم بعض المدارس بإحضار الطلاب من الفصل مباشرة وعرض موضوع المناظرة عليهم ومطالبتهم بالتحاور وهذا أسلوب عشوائي لا يحقق الأهداف التربوية التي تنشدها الوزارة من حث الطلاب على القراءة والاطلاع واستقاء المعلومات من مصادرها الأساسية والتفكير العلمي والمنطقي وأكبر المثقفين لا يستطيعون التحاور في الندوات أو أمام الكاميرات دون علم وإعداد مسبق عن موضوع التحاور وترتيب أفكاره وحججه وبراهينه ، المعلم ذاته يقوم بإعداد وتحضير مسبق لموضوع الدرس فكيف حال الطالب إذن .
    • يعتقد البعض خطأ أن الحماس والانفعال في إبداء الرأي هو ايجابية بينما هو سلبية فالتفكير العلمي المنطقي لا يتطلب حماسا أو انفعالا وإنما حقائق وبيانات وأرقام ، الحماس والانفعال والعاطفة مكانها خشبة المسرح في المسرحيات والإلقاء الشعري والنثري .
    • الكلام بدون إذن مقدم المناظرة ومقاطعة المتحدثين بعضهم لبعض جوانب سلبية وتخالف قواعد وآداب الحوار وحسن الاستماع واحترام الرأي الآخر وأيضا تهدم شخصية مقدم المناظرة وكل ذلك يناقض الأهداف التربوية للنشاط وما يجوز في البرامج الحوارية على الفضائيات التي تبحث عن الإثارة لا يجوز في المؤسسات التربوية .
    • مقدم المناظرة له دور كبير في إدارة دفة الحوار وطرح عناصر الموضوع للحوار العنصر تلو الآخر والربط بينها ولا يمكن أن يقتصر دوره على المقدمة والخاتمة وما بينهما يقف لا قيمة له ولا حول له ولا قوة وقد تحولت المناظرة إلى سوق عكاظ وحوارات ثنائية .
    • مقدمة المناظرة تتضمن عرض تاريخي للقضية أو الموضوع وتطرح من خلالها العناصر الأساسية في شكل أسئلة على المتحاورين ويتم الانتقال من عنصر إلى آخر في المناقشة وفى النهاية يستعرض في الخاتمة الآراء المؤيدة والمعارضة والقناعات المشتركة فالأصل في الحوار هو وجهات النظر المختلفة وصولا لقناعات مشتركة.
    • المناظرة تعنى مواجهة الرأى بالرأى فى أحد عناصر الموضوع والرأى يجب ان يكون كاملا متكاملا وعليه يجب ان يقدم كل طالب رأيه كاملا فى عنصر ما قبل الانتقال الى عنصر آخر والرأى المتكامل هو أفكار مدعمة بحجج منطقية ومن الواقع وبراهين وأسانيد واحصائيات وغيرها وليس مجرد جملة يرد عليه زميله بجملة اخرى ليتحول حوار الرأى الى حوار مسرحى وهذه احد السلبيات الشائعة فى المسابقات
    القائمة الوزارية لموضوعات المناظرات
    • المجتمع صانع الموهبة أم الفطرة
    • محو الأمية مسئولية الفرد أم الدولة
    • التفوق الدراسي أم التفوق الاجتماعي
    • عصر السموات المفتوحة بين السلبيات والايجابيات
    • الإنتاج المحلى أم الأجنبي أيهما تفضل ؟
    • ازدواج الجنسية بين مؤيد ومعارض نشر أخبار الجريمة بين القبول والرفض .
    • فكر ابن رشد بين مؤيد ومعارض .
    • نقل الأعضاء البشرية بين القبول والرفض.
    • الهندسة الوراثية بين القبول والرفض.
    • تعريب المواد العلمية (science) أم تدريسها باللغة الأجنبية.
    • القصة المقروءة أم القصة المرئية ( الفيلم) أيهما تفضل .
    • الطاقة النووية أم الطاقة البديلة أيهما أفضل للإنسان في مصر؟
    • الشعر القديم أم الشعر الحديث ..
    • نشر أخبار الجريمة بين القبول والرفض.
    • الحفاظ على البيئة مسئولية الدولة أم الفرد
    • حياة الريف أم حياة الحضر .. أيهما تفضل ؟.
    • الاتجاه العلمي في التعليم الثانوي العام أم الاتجاه الأدبي
    • تجميل المدن بالنباتات والأشجار أم بالتماثيل والأحجار
    هذه الموضوعات الثمانية عشرة وردت في النشرة الوزارية الخاصة بالمناظرات ويتم تجديدها كل عام من قبل الوزارة بالحذف والاضافة وعلى الأخصائيين متابعة الجديد عن طريق موجه المدرسة وقد أضافت النشرة العبارة الآتية : تقبل لجان التحكيم أي موضوع يصلح للتناظر ( تربويا وعقليا ونفسيا ) تقدمه المديريات غير الموضوعات السابقة. ومما سبق نستنتج الآتي:
    • ان هذه القائمة هي أساس التناظر في المدارس وموضوعاتها لا تتساوى في التقييم مع الموضوعات من خارجها لأنه لو حدث ذلك فقدت القائمة قيمتها وأصبحت موضوعاتها لا قيمة لها .
    • إن الصلاحية التربوية والنفسية والعقلية يصعب على الإخصائى تحديدها بمفرده ويجب أخذ موافقة التوجيه الفني عليها . فعلى سبيل المثال هناك قضايا تم حسمها علميا ولا تقبل الرأي الآخر ، مثل أضرار التدخين وختان البنات وغيرها


  4. #4
    عضو جديد
    الحاله : memanona غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل: Dec 2009
    رقم العضوية: 48803
    المشاركات: 14
    معدل تقييم المستوى : 190
    Array
    شكراً و أعجبني للمشاركة



  5. #5
    عضو جديد
    الحاله : مصطفى بلال غير متواجد حالياً
    تاريخ التسجيل: Nov 2009
    رقم العضوية: 45689
    المشاركات: 5
    معدل تقييم المستوى : 0
    Array
    شكراً و أعجبني للمشاركة

    محو الاميه فى مصر مسؤولية من الفرد ام الدولة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. مناظرة بين الشمس والقمر
    بواسطة winwaw في المنتدى اخصائي الصحافة
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 04-10-2010, 09:59 AM
  2. لكل مسلم ومسلمة/مناظرة دينية ابو زيد البسطامى والقسيس المسيحى 23 سؤال ... !!
    بواسطة abo tamer في المنتدى السيرة النبوية و التراجم
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 04-07-2009, 05:37 AM
  3. مناظرة بين العلم والعقل
    بواسطة gamalyoosef2015 في المنتدى واحة الأدب والشعر
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 06-06-2009, 03:47 PM

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
RSS RSS 2.0 XML MAP HTML