**********

أكد مسؤول في وزارة التربية والتعليم المصرية عدم صدور قرار بوقف تدريس كتاب "الأيام" لعميد الأدب العربي طه حسين (1889 – 1973) في الصفوف الثانوية العامة.

وكان أشيع في القاهرة أن هذا الكتاب منع مدرسياً وأن نسخة سحبت من الثانويات علماً أن النسخ التي تدرس خضعت للرقابة وحذفت منها مقاطع، وذلك وفق صحيفة "الحياة" الخميس 7-1-2010.

وقال المسؤول الذي فضل عدم ذكر اسمه إن الأمر لا يتجاوز توصية خبراء ومستشارين في الوزارة بوقف تدريس هذه الرواية التي هي سيرة ذاتية لطه حسين بدعوى أنها "تسيء إلى الأزهر وشيوخه".

وأضاف في تصريح الى "الحياة": "هذا الأمر هو من أمور كثيرة سينظر فيها وزير التربية والتعليم أحمد زكي بدر الذي تسلم منصبه أخيراً خلفاً للوزير يسري الجمل الذي لم يقرر أمراً بخصوص التوصية بوقف تدريس "الأيام".

ومعروف أن كتاب "الأيام" الذي نشر للمرة الأولى في العام 1929 يتضمن ثلاثة أجزاء يتحدث طه حسين في الجزء الأول منها عن طفولته، وفي الجزء الثاني عن التحاقه بالدراسة في الأزهر وتمرده المستمر على مناهجه، وفي الجزء الثالث عن التحاقه بالجامعة الأهلية (جامعة القاهرة حالياً) بعد تركه الدراسة في الأزهر، ثم سفره إلى فرنسا حيث حصل على الدكتوراه من جامعة السوربون.



مزيد من التفاصيل...