المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قصة التوقيت الصيفي



zizo2_2
27-04-2009, 12:31 PM
أول من سجل ملاحظته عن إختلاف أطوال النهار كان (Benjamin Franklin) بنجامين فرانكلين، وكان ذلك في فرنسا.



You can see links before reply




Benjamin Franklin


يقول بنجامين إنه متعود على الإستيقاظ مبكراً، ولكنه إنتبه في يوم ربيعي أنه على الرغم من إستيقاظه في نفس الوقت إلا أنه الشمس كانت تسبقه في الشروق.

وقد سجل ملاحظتة لمدة يومين، وفعلا لاحظ أن الشمس تقدمت في شروقها، وقال لو علموا الناس لوفـّــروا الكثير من الشموع في الإستيقاظ مع شروق الشمس.

و كان العالم الامريكي"بنيامين فرانكلين" و هو صاحب فكرة التوقيت الصيفي ، ان اقترح في عام 1784 م اثناء عرضه لخطة اقتصادية بصفته مندوبا للولايات المتحدة الامريكية ، بان يستخدم توقيتا خاصا في الدول الصناعية التي يزداد الفارق فيها بين النهار والليل خلال فصل الصيف ، بان يتم زيادة ساعة واحدة على التوقيت الشتوي - التوقيت الرئيسي - الامر الذي يؤدي الى استغلال النهار في العمل ومن ثم التوفير في الطاقة المستخدمة في المصانع والمنازل ، الا ان فكرة بنيامين لم تجد اي اهتمام يذكر.




أما من أعلن عن هذا الموضوع هو (William Willett 1857-1915). في أحد أيام صيف 1905 كان السيد ويليام يحب أن يمارس رياضة ركوب الخيل قبل الإفطار، وكان يستغرب من أن الناس لا يستيقظون مبكرا في أيام الصيف ليستمتعوا بنسمات الصباح.




You can see links before reply



William Willett (1857-1915)


و حين اعاد البريطاني"وليم ولست" الذي كان صاحب شركة بناء طرح فكرة العمل بالتوقيت الصيفي سنة م1907 على البرلمان البريطاني ، لم تنفذ سوى خلال الحرب العالمية الاولى ، حيث وجدت الدول الاوروبية نفسها بحاجة الى العمل بنظام التوقيت الصيفي للتوفير في النفط المستخدم في توليد الكهرباء ، وبعد ان انتهت الحرب العالمية الاولى تخلت معظم الدول عن هذا النظام. لكن بعد زيادة الاقبال على النفط وتطور الحياة التي اصبحت تعتمد بشكل رئيسي على النفط في توليد الكهرباء التي تشغل معظم الاجهزة المنزلية وماكينات المصانع واضاءة الشوارع وغيرها ، فقد ازدادت قيمة الفاتورة النفطية على الدول خاصة غير المنتجة للنفط ، لذلك فقد اعادت معظم الدول العمل بنظام التوقيت الصيفي من اجل تخفيض الطلب على النفط ، واصبح عدد الدول التي اصبحت تعتمد التوقيت الصيفي حوالي 88 دولة في العالم.

ومن هنا إنطلقت الفكرة الثورية بتقديم التوقيت ساعة في الصيف ليستطيع الناس من الإستمتاع بالنهار والإستمتاع بوقت العصر أطول وقت ممكن. وقد طالب بهذا الموضوع وطرحه على الحكومة البريطانية لسنوات عدة ولكنه توفى قبل عام من تطبيق هذا النظام.

تعمل جميع دول الاتحاد الاوروبي بهذا النظام في الفترة الواقعة بين آخر أحد من آذار واخر أحد من ايلول. وفي روسيا تم العمل به مرة واحدة عام 1917 ثم توقف الى ان تم اعادة العمل به عام 1981، واستمر حتى بعد انهيار الاتحاد السوفيتي.
وفي آخر تعديل لنظام التوقيت عام 2007 اصبحت فترة التوقيت الصيفي في الولايات المتحدة تمتد من ثاني أحد من آذار الى اول أحد من تشرين الثاني، ووافقتها كندا في هذا الاجراء، غير ان المكسيك التي بدأت العمل به في عام 1996 لم تمدد فترة التوقيت الصيفي لتتوافق مع الولايات المتحدة.
ومن الدول العربية التي تعمل بالتوقيت الصيفي الاردن ولبنان في مواعيد ثابتة بين اول آذار وآخر تشرين الاول. اما مصر فانها تقوم بتقديم الوقت ساعة كاملة منتصف ليل آخر خميس من شهر نيسان وتعيده ساعة كاملة في منتصف ليل آخر خميس من شهر ايلول، وان قامت ببعض التعديلات لمناسبة تزامن تغيير الوقت مع حلول شهر رمضان المبارك. وبدأت تونس، ضمن الجهود الرامية الى الاقتصاد بالطاقة، بالعمل بالتوقيت الصيفي في 1 آيار 2005، متتبعة خطى الاتحاد الاوروبي. فيما قررت المغرب استئناف العمل بالتوقيت الصيفي اعتبارا من 1 حزيران 2008 بعد توقف دام عشرين عاما. اما سوريا فقد طبقت هذا النظام منذ عام 2006.
وفي ايران كان هذا النظام معمولا به قبل حدوث الثورة عام 1979، حيث تم الغاؤه. لكن الحكومة الايرانية اعادت العمل به عام 1989، وظل نافذا حتى ابطله الرئيس الايراني احمدي نجاد عام 2006، غير ان مجلس الشورى مرر قانونا يقضي باعادة العمل به اعتبارا من عام 2008، برغم معارضة الرئيس.
الا ان معظم الدول الاسيوية الكبرى تعد خارج دائرة التوقيت الصيفي. فالصين طبقته اعتبارا من عام 1986 لكنها توقفت عن ذلك في عام 1992، كما انها اعتبرت البلاد بأسرها منطقة زمنية واحدة (8 ساعات قبل التوقيت العالمي، او توقيت غرنتش). كما عملت اليابان به بين عامي 1948 و1951 تحت الاحتلال الاميركي، لكنها اوقفت العمل به حال الحصول على استقلالها عام 1952، وان تزايدت الدعوات لاعادة العمل بالتوقيت الصيفي منذ عام 1990. وطبق النظام في كوريا الجنوبية على فترات متقطعة منذ عام 1948 الا انه توقف في عام 1988. اما الهند واندونيسيا وماليزيا وتايوان وسنغافورة وهونغ كونغ، اضافة الى دول الخليج العربي، فانها لم تعمل به مطلقا.
وتم العمل بالتوقيت الصيفي في استراليا اول مرة اثناء الحرب العالمية الاولى، غير ان قرار الاستمرار به ترك الى الولايات. وفي العاصمة يطبق التوقيت بين اول أحد من تشرين الثاني واول أحد من نيسان في عام التالي. ورفضت مقاطعة غرب استراليا العمل به في ثلاثة استفتاءات شعبية في الاعوام 1975 و1984 و1992، الا ان برلمانها قرر العمل به بشكل تجريبي لمدة ثلاث سنوات تبدأ في 2006 ثم يتبعها استفتاء شعبي يقرر بشكل نهائي الاستمرار به او التوقف عنه. كذلك رفضه الشعب في استفتاء 1992 في مقاطعتي شمال استراليا وكوينزلاند.


الموضع تم تجميعه من عدة مواقع

س ا يوسف
27-04-2009, 12:58 PM
ممكن اعادة كتابة الشهر بالميلادي يناير وهكذا
ان لم يكن هذا في المستطاع
لايهمك اترجم انا وخلاص

MohammeD el_SadaT
14-05-2009, 10:46 PM
بينى وبينك يا هندسه أنا كنت بقعد كتير أسأل نفسى ليه ببيتم تعديل التوقيت
إيه السبب / إيه الفائده
؟!
وللأسف مكنتش بلاقى إجابه لكن
الحمد لله فى موضوعك لقيت الإجابه

تسلم إيدك يا هندسه

نداء الجنة
14-05-2009, 11:01 PM
ليس بجديد أن نستزيد ونستفيد
من موضوعات حضرتك القيمة
أكرمك الله وبارك لك
موضوع رائع :27:
دمت مبدعا