المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الحرف الشعبية المصرية



دعاء شديد
23-04-2009, 08:32 PM
:25:سوف نعرض هنا تباعاً للحرف الشعبية المصرية، خاصة الحرف الشعبية التى اندثرت، وسنبدأ بحرفة :


"صناعة الطرابيش"


You can see links before reply

سنتناول كل ما يخص حرفة صناعة الطربوش على النحو التالى:
اولاً: تعريف الطربوش
1- لغوياً : يتكون من مقطعين
طر = نبت الشعر بوش = القوم كثروا واختلطوا

2- اصطلاحاً : غطاء الرأس الذى يصنع من الصوف أو ما مادة شبيهه به، وقد يلف عليه شال ابيض فيقال عليه "العمامة"


You can see links before reply (You can see links before reply></b>:popimage('/emarket/thumbs/pics/item113115.gif','الطربوش الشرقي'))

ثانياً: دلالات ارتداء الطربوش
* كان يرمز الطربوش إلى الاحترام والاناقة ، كذلك يرمز لان صاحبه رجل محترم.
* كان مكمل للزى لتلاميذ المدارس، حتى انه كان يستدعى ولى الأمر اذا لم يلتزم الطالب بارتداء الطربوش.
وفى دواوين الحكومة لا يستطيع الموظف الدخول على مديره الا وهو يرتدى الطربوش.

ثالثاً: تاريخ صناعة الطربوش

* فى عصر محمد على "رائد النهضة الصناعية الحديثة فى مصر" امر بانشاء مصنع للطرابيش بمدينة (فوه) بمحافظة كفر الشيخ عام 1828م، وكانت الخامات تستورد من الخارج.
* فى عصر السلطان حسين بدأ " مشروع القرش" اى تجمع القروش من الشعب المصرى لعمل مصنع لصناعة خامات الطرابيش، سمى هذا المصنع "مصنع القرش" واطلق على الشاعر الذى اقيم به المصنع "شارع مصنع الطرابيش" وهو بميدان الحلبى بالقرب من ميدان الجيش بالقاهرة.

رابعاً: خامات الطربوش
يصنع الطربوش من خامة "الجوخ" ويستخدم "الخوص" لوجود فتحات المسام اللزمة للتهوية

وتستغرق صناعة الطربوش الواحد ثلاث ساعات كاملة.
You can see links before reply (You can see links before reply)

خامساً: انقراض ارتداء الطربوش
* عام 1962 صدر قرار بمنع ارتداء الطربوش فى الدواوين الحكومية والمصالح ورجال الشرطة والمدارس، ومنذ هذا التاريح وبدأ الطربوش فى الانقراض.
* اصبح الطربوش مظهر من مظاهر الضحك حتى انه تم عمل دعاية مكثفة فى سائل الاعلام وخاصة الصحافة من خلال الكاريكاتير "فاصبح الطربوش وسيلة للترفيه"



:24:


وهى دى حكاية الطربوش


شوفوا معناه لما بدأ كان ايه


ولما منع اصبح معناه ايه

س ا يوسف
23-04-2009, 08:46 PM
شكرا جزيل
وكان من اسباب منع الطربوش القضاء على اخر مظاهر الدولة الاسلامية

MohammeD el_SadaT
23-04-2009, 10:06 PM
موضوع جميل تسلم إيدك

امة الرحمن
23-04-2009, 11:29 PM
شكرا لحضرتك كتير

نعمه محمود
24-04-2009, 12:42 AM
موضوع جميل وقسم اجمل اعتذر عن قلة مشاركاتى هنا لكن اول ما تخلص امتحانات الولاد هتشوفي...........................

غادة عبدالسلام
24-04-2009, 03:48 AM
تسلم ايدك ودماغك يا دعاء موضوع جميل

وفقكى الله وننتظر المزيد من الحرف الشعبية المصرية الاصيلة

ومنها على سبل المثل لا الحصر


الخيامية-صناعة الخزف ( القلل) - اشغال البوص والجريد - النسج والكليم والسجاد

اليدوى -0 التل (ده فى سيناء )

فلو تقدرى تجبيلنا معلومات عن هذه الصناعات والحرف الشعبية نكورن شااااااااااكرين

لان معلوماتك هتكون موثقة ومؤكدة اكيد

وفقكى الله وجعله فى ميزان حسناتك

wala
27-06-2009, 01:38 AM
الزجاج اليدوى الملون :-

You can see links before reply

واحدة من اهم واقوى الحرف الشعبية التقليدية الموجودة فى مصر هى صناعة الزجاج اليدوى وهذه هى بعد المعلومات عنه :-
عرف الانسان الزجاج منذ آلاف السنين. وقد شهدت صناعة الزجاج تطورا في نوع وشكل المنتَج وتلوينه. و حافظ صناع الزجاج المهرة على ذات الطريقة البدائية في صناعته حيث الفرن وانبوب النفخ اصبحا السمة المميزة لهذه الصناعة التي تلفظ اخر انفاسها في معظم دول العالم بعد غزو المعامل الحديثة الخاصة في صناعة الزجاج والتفنن والسرعة في انتاجه. ويوجد بعض الدول العربية التى اهتمت بهذه الصناعة مثل القاهرة ( مصر) و صيدا (لبنان) والخليل (فلسطين) وظهر قرب انقراض هذه الصناعة ونافخيها المهرة فى هذه الدول.


You can see links before reply
بفضل براعة صناع الزجاج و جهد الحرفيين، فإن الزجاج والجدران الزجاجية مازالت تتمتع بأهمية في تطبيقاتها وتركيباتها المتعددة، فهي المادة الأكثر قابلية للاستخدام في المكونات الجمالية للمنزل، حيث تسجل اليوم حضوراً متميزاً داخل المنزل وخارجه.

قديماً اكتشف الزجاج من قبل علماء الآثار ضمن أطلال بومباي، وصارت أهميته تتنامى حتى أصبح مادة العصر التي لا تغيب عن الكثير من التشكيلات، حيث شهد عالم الديكور تطوراً وازدهاراً كبيرين منذ الخمسينات من القرن الماضي، إذ حدثت نقلة نوعية في بنية هذه المادة، فتطور من الزجاج الكلاسيكي القديم والقابل للكسر في أية لحظة إلى زجاج عصري متنوع الأشكال و النماذج ومقاوم للكسر وللضربات.

واستخدم في مجالات شتى في بناء الجدران ليسمح للضوء الشمس بالدخول وتركيبة الحواجز والقواطع بين أجزاء مختلفة من المنزل، وتسخر جميعها للراحة.

من الطرق الشائعه لتصنيع الزجاج هي خلط كميه كبيره من الرمل مع كميات قليله من الجير و الصودا و تسخينه حتى يصبح كتله من السائل عالي اللزوجة ، يتم بعدها تشكيله بطريقة معينة و من ثم يبرد ليكون زجاجا .

كيف يصنع الزجاج


تختلف مصانع الزجاج اختلافاً كبيراً عن المصانع الأخرى. ففي مصانع الزجاج براميل ضخمة، وصوامع لحفظ المواد الخام الخاصة بصنع الزجاج وهي الرمل ورماد الصودا و الحجر الجيري والبوراكس. وجل هذه المواد مساحيق جافة يشبه بعضها بعضاً، ولكنها مع ذلك قادرة على إظهار نتائج مختلفة جداً. أما منافذ التهوية الضخمة الموجودة في السقف، والمداخن الكبيرة، فإنها تطلق الحرارة الهائلة المطلوبة لصهر هذه المساحيق الجافة ولتجعل منها سائلاً ساخناً أبيضاً اللون. وفي الطرف الحار من مصنع الزجاج، توجد الأفران.


You can see links before reply


You can see links before reply


زخرفة الزجاج

هناك عدة عمليات تجهيزية أولية يجب الفراغ منها قبل أن تزخرف المصنوعات الزجاجية وتزين، فمثلاً، يجب إزالة الزجاج الزائد من الأوانى التي صنعت بطريقة النفخ، وفي العمليات اليدوية، يجب قطع الزجاج وهو ما زل طرياً. وفي بعض الأحيان، تدار القطعة الزجاجية أمام لهب ساخن جداً من الغاز. ويؤدي التمدد الفجائي لشريط الزجاج الساخن الضيق الذي يدور أمام اللهب إلى الانفصال عن الزجاج الأكثر برودة الذي يليه. وفي حالات أخرى، يمكن تثبيت الآنية الزجاجية وهي مقلوبة، بل يمكن أيضا استخدام لهيب أقوى، ثم يصهر الزجاج العالق بتعريضه لتلك الحرارة العالية، ويؤدي ثقل الزجاج المنصهر إلى انفصاله وسقوطه. ثم تجمع كسارة الزجاج هذه في برميل وتعاد للفرن لتستعمل مرة أخرى. ومن الممكن أيضاً فصل الزجاج الزائد بإزالة القطع الزجاجية بعجلة من الماس أو الحديد الصلب، ثم تجذب الزوائد الزجاجية بشيء من الضغط المفاجئ. فإن لم تكن الأجزاء الزائدة المقطوعة من الزجاج ناعمة بالقدر الكافي فإن بالإمكان صقلها بكاشطات ناعمة أو بلهيب آلة صقل نارية.

و يعتبر زجاج الصودا و الحجر الجيري ( الزجاج المسطح ) هو الزجاج الأكثر شيوعاً و استخداما في العالم ، بحيث تبلغ نسبه هذا النوع من الزجاج أكثر من ( 90% ) من إجمالي الزجاج المستخدم في العالم . أما زجاج البوروسيليكات و هو ما يسمى بزجاج البايركس و الكيموكس فهو يتكون من ( 80% ) من السيلكا و ( 4% ) من القلويات و ( 2% ) من الألمونيوم و ( 13% ) من أكسيد البوريك . و هذه النسب تعطي هذا النوع من الزجاج ثلاث أضعاف قوة زجاج الصودا و الحجر الجيري .

أما زجاج السليكا المنصهر فهو يتكون من ( 100% ) من السيلكا و هو يعتبر من الزجاج العالي التكلفة و هو مقاوم للصدمات .

و أهم خاصيه للزجاج من ناحيه تصنيعه هي لزوجته و التي تتعلق بدرجات الحرارة ، لذا فإن زجاج السليكا النقي له لزوجه عالية و يحتاج إلى حرارة عالية جداً للتخلص من الفقاعات الموجودة فيه .

و هذا الشيء يجعل من صناعة زجاج السليكا النقي مكلف جداً.لذا و لأسباب علمية يلزم إضعاف زجاج السليكا لكي يسهل تصنيعه بشكل إثتصادي . و من واقع الخبرة ، يتضح أن اكسيدات المعادن القلوية هي خير وسيلة لتحقيق ذلك .

و يكمن السر في ذلك بأن كل ذرة سيليكون ترتبط بأربع ذرات فقط من الأكسجين ، و أن أي ذرات إضافيه من الأكسجين تعمل خلخلة التشكيل المتماسك و القوي و المكون من سيليكون – اكسجين – سيلكون . لذا أصبح من السهل علينا تغيير تركيب زجاج السيليكا و جعله أكثر تحركاً ، و ذلك باستخدام أكسيدات المعادن القلوية .

و تعتبر هذه أكسيدات المعادن القلوية من أهم عوامل الصهر المستخدمة في صناعة الزجاج ، و أكثر هذه الأكسيدات استخداما هي الصودا التي تعتبر أرخصها ثمنا ، وقد استخدمت أكسيدات معادن أخرى القلوية لهذا الغرض مثل ( البوتاسيوم و الليثيوم ... الخ ) .


المركبات الموازنة في الزجاج :


هناك عناصر و مركبات كيميائية ضرورية موازنة في عملية تصنيع الزجاج بأشكاله و أنواعه المعروفة بحسب الاستخدام ، من أهمها :



1- الجير : يستخدم كمحلول مائي لتصنيع الزجاج . و يستخدم جير الكالسيوم و الدولوميت بكميات كبيرة مع الرمل و كربونات الصوديوم و المصابيح الكهربائية .

2- أكسيد الرصاص : يعتبر من المكونات الرئيسية لأنواع الزجاج الظراني الذي يتميز بمعامل انكسار عال ، و عادة ما تشتمل على نسبة كبيرة من البوتاس ( يعطي الزجاج بريقاً و لمعاناً و في نفس الوقت مقاوم للكهرباء و الحرارة ) .

3- أكسيد البوريك : يخفض من درجه لزوجه السليكا دون أن يزيد من تمددها الحراري ، و مع إضافه كمية قليلة من اكسيد الألمونيوم يحافظ على شفافية الزجاج ، و يجعله أكثر مقاوما للحرارة ( البايركس ) ، و هي تستخدم في صناعة أدوات المخابز و أجهزة المختبرات و الأنانبيب الصناعية لقدرتها على مقاومة التغيرات المفاجئة في درجات الحرارة و تحملها للتأثيرات الكيميائية .

4- أكسيد الألمونيوم و الجير : يستخدم هذا الخليط بنسبة كبيرة في الزجاج مع ( 10% ) من أكسيد البوريك و قليل من القلويات لصناعة الزجاج الليفي .

كيف تستطيع صناعة الزجاج؟؟؟


صب قليلا من الحجر الجيري الذي يسمى أيضا الجبس وكمية أكبر من الصودا موجودة في المحلات التجارية بكثرة
وكمية أكبر من الرمل والذي يعد هو المكون الاساسي للزجاج ثم يسخن المزيج لدرجة حرارة تصل الى 850درجة مئوية وكما في الشكل حيث يمكن استقبال المزيج بماسورة من الحديد والنفخ عند رأسها للحصول على الانتفاخ الزجاجي أو استقباله بقالب جاهز والنفخ فيه لإخراج الهواء



مراحل صناعة الزجاج:

تمر صناعته بأربعة مراحل هي:

1- الصهر:حيث تكون المواد الأولية قد حضرت على شكل بودرة أو حبيبات وتمزج مع بعضها البعض بنسب وزنيه معينة ثم تدخل إلى الأفران الخاصة ومن الأمثلة على هذه الأفران:
أ- فرن الجفنة: وتبلغ سعته 2 طن من المواد الأولية ويستعمل لإنتاج أنواع معينة من الزجاج مثل زجاج البصريات والزينة.
ويصنع هذا الفرن من الصلصال أو البلاتين ولكن الصلصال قد ينصر جزء منه أثناء صهر الزجاج وبالمقابل البلاتين أغلى ثمنا.
ب- فرن الحوض: وهو عبارة عن حوض مصنوع من القرميد الناري ويتسع ل 1500 طن من المواد الخام.


2- التشكيل:يبرد مصهور الزجاج ببطء حتى يصل إلى مرحلة التشكيل بالدرجة المطلوبة، يتم التشكيل بإحدى طريقتين:
أ- النفخ والتشكيل اليدوي: يصب المصهور في القالب ويتم النفخ إما بالفم أو بالمنفاخ.
ب- النفخ أو التشكيل الآلي: حيث تتم عملية صب المصهور والنفخ آليا .
ويجب أن تتم عملية التشكيل في وقت قصير جدا حيث يتحول الزجاج خلال ذلك من عجينة إلى مادة صلبة.

3- التهذيب أو التبريد:وهي عملية تبريد الزجاج ببطء لتجنب تشققه وتكسره وتلافي تكون مناطق ضعف في الأدوات الزجاجية بعد تشكيلها، وتتم هذه العملية بوضع الأدوات الزجاجية في فرن التبريد على درجة حرارة تتراوح بين 400-600 ْم لفترة زمنية كافية ثم تبرد تدريجيا إلى الدرجة العادية من الحرارة وفرن التبريد عبارة عن قشاط معدني طوله 15-75 متر وعرضه1- 5 أمتار ويسخن الفرن كهربائيا أو بالمحروقات السائلة.

4- الإنهاء:يتم في هذه المرحلة تنظيف الأدوات الزجاجية وصقلها وقطعها وتصنيفها .


تلوين الزجاج :

يعود سبب ظهور الزجاج بلون ما إلى وجود مجموعات معدنية ملونة على شكل ايونات فيه. فمثلا يتلون الزجاج باللون الأصفر أو البني لوجود ايون الحديد الثلاثي ويمكن تحويل اللون الأخضر في الزجاج إلى الأصفر بإضافة ثاني أكسيد المنجنيز .
تصنع الأحجار الكريمة الصناعية بإضافة مساحيق المعادن الثمينة كالنحاس والذهب إلى مصهور الزجاج حيث تشكل تلك المعادن مع الزجاج محاليل غروية.

You can see links before reply

وهذه هى بعض المعلومات عن تصنيع الزجاج اليدوى الشعبى الملون يارب تكون عجبيتكم

الأستاذ
03-09-2009, 10:24 PM
You can see links before reply***********/شكراً%20لإبداعاتك.gif

اليوم الاول
20-11-2023, 05:18 PM
شكرا جدا على الموضوع الرائع