المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تدريبات علىاستراتيجيات التدريس



محمد حسن ضبعون
25-05-2010, 07:49 AM
الفرق بين طرائق التدريس وأساليب التدريس واستراتيجيات التدريس
هناك بعض المفاهيم المهمة التي يجب أن نميز بين دلالاتها ، لأن البعض يرى أنها مرادفات لمفهوم واحد، وهي طريقة التدريس، وأسلوب التدريس، واستراتيجية التدريس، وهي مفاهيم ذات علاقات فيما بينها، إلا أن لكل منها دلالته ومعناه.

أن هذا الخلط ليس فقط في الكتابات والقراءات العربية، بل حتى في الكتابات والقراءات الأجنبية، أن هناك حدود فاصلة بين طرائق التدريس، وأساليب التدريس، واستراتيجيات التدريس، يقصد بطريقة التدريس الطريقة التي يستخدمها المعلم في توصيل محتوى المنهج للطالب أثناء قيامه بالعملية التعليمية،

أسلوب التدريس هو مجموعة الأنماط التدريسية الخاصة بالمعلم والمفضلة لديه، أي أن أسلوب التدريس يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالخصائص الشخصية للمعلم،

أن استراتيجية التدريس هي مجموعة تحركات المعلم داخل الصف التي تحدث بشكل منتظم ومتسلسل تهدف إلى تحقيق الأهداف التدريسية المعدة مسبقاً.


...................................
تتنوع طرق التدريس الحديثة تبعاً لتغير النظرة إلي طبيعة عملية التعليم فبعد أن كانت تعتمد على الحفظ والتسميع اتسعت لتشمل المستويات الإدراكية المعرفية مما يتطلب إيجابية المتعلم في التعليم بهدف إظهار قدرات الطلبة الكامنة والارتقاء بها ولم تعد الأساليب التقليدية في التدريس تلائم الحياة المعاصرة ، ولذلك ظهرت نظريات تربوية عديدة تساعد على اكتساب العديد من المهارات العقلية والاجتماعية والحركية وتتمثل مهمة المعلم الحديث وفقاً للطرق الحالية في إتاحة الفرصة للمتعلمين لتحصيل المعرفة بأنفسهم ، والمشاركة بفاعلية في كافة أنشطة التعليم ، والإقبال على ذلك برغبة ونشاط حتى يعتادوا الاستقلال في الفكر والعمل والاعتماد على الذات

محمد حسن ضبعون
25-05-2010, 07:52 AM
مفهوم استراتيجية التدريس :
يعتبر مصطلح الاستراتيجية من المصطلحات العسكرية والتي تعني استخدام الوسائل لتحقيق الأهداف، فالاستراتيجية عبارة عن إطار موجه لأساليب العمل ودليل مرشد لحركته.
وقد تطور مفهوم الاستراتيجية وأصبح يستخدم في كل موارد الدولة وفي جميع ميادينها واستخدم لفظ استراتيجية في كثير من الأنشطة التربوية ،
وقد عرفت كوثر كوجك الاستراتيجية في التعليم بأنها "خطة عمل عامة توضع لتحقيق أهداف معينة، ولتمنع تحقيق مخرجات غير مرغوب فيها "
وذكر عبد الله شقيبل أن استراتيجيات التدريس يقصد بها " تحركات المعلم داخل الفصل ، وأفعاله التي يقوم بها، والتي تحدث بشكل منتظم ومتسلسل "، وأكد لتكون استراتيجية المعلم فعّالة فإنه مطالب بمهارات التدريس : ( الحيوية والنشاط، الحركة داخل الفصل، تغيير طبقات الصوت أثناء التحدث، الإشارات، الانتقال بين مراكز التركيز الحسية، .... ).
بينما أشار يس قنديل إلى أن "استراتيجيات التدريس هي سياق من طرق التدريس الخاصة والعامة المتداخلة والمناسبة لأهداف الموقف التدريسي، والتي يمكن من خلالها تحقيق أهداف ذلك الموقف بأقل الإمكانات، وعلى أجود مستوى ممكن " .
ويخلص ضبعون مما سبق أن استراتيجية التدريس هي خطوات إجرائية منتظمة ومتسلسلة بحيث تكون شاملة ومرنة ومراعية لطبيعة المتعلمين، والتي تمثل الواقع الحقيقي لما يحدث داخل الصف من استغلال لإمكانات متاحة، لتحقيق مخرجات تعليمية مرغوب فيها

محمد حسن ضبعون
25-05-2010, 07:53 AM
كيف تصمم الاستراتيجية ؟
تصمم الاستراتيجية في صورة خطوات إجرائية بحيث يكون لكل خطوة بدائل، حتى تتسم الاستراتيجية بالمرونة عند تنفيذها، وكل خطوة تحتوي على جزيئات تفصيلية منتظمة ومتتابعة لتحقيق الأهداف المرجوة، لذلك يتطلب من المعلم عند تنفيذ استراتيجية التدريس تخطيط منظم مراعياً في ذلك طبيعة المتعلمين وفهم الفروق الفردية بينهم والتعرف على مكونات التدريس

محمد حسن ضبعون
25-05-2010, 07:54 AM
مواصفات الاستراتيجية الجيدة في التدريس
1- الشمول، بحيث تتضمن جميع المواقف والاحتمالات المتوقعة في الموقف التعليمي.
2- المرونة والقابلية للتطوير، بحيث يمكن استخدامها من صف لآخر.
3- أن ترتبط بأهداف تدريس الموضوع الأساسية.
4- أن تعالج الفروق الفردية بين الطلاب.
5- أن تراعي نمط التدريس ونوعه ( فردي ، جماعي ) .
6- أن تراعي الإمكانات المتاحة بالمدرسة

محمد حسن ضبعون
25-05-2010, 07:55 AM
مكونات استراتيجيات التدريس
1- الأهداف التدريسية.
2- التحركات التي يقوم بها المعلم وينظمها ليسير وفقها في تدريسه.
3- الأمثلة ،والتدريبات والمسائل والوسائل المستخدمة للوصول إلى الأهداف.
4- الجو التعليمي والتنظيم الصفي للحصة.
5- استجابات الطلاب بمختلف مستوياتهم والناتجة عن المثيرات التي ينظمها المعلم ويخطط لها.
كما يرى أن تحركات المعلم هي العنصر المهم والرئيس في نجاح أي استراتيجية للتدريس، لدرجة أن بعضهم عرف الاستراتيجية التدريسية على أنها تتابع منتظم ومتسلسل من تحركات المعلم

محمد حسن ضبعون
25-05-2010, 07:57 AM
ويمكن إيجاز أهم الأسس والمميزات العامة للطرق الحديثة في التدريس
فيما يلي :
استقلال نشاط المتعلم ومنحه الفرصة للتفكير والعمل والحصول على المعلومات بنفسه .
تنويع الأنشطة لمواجهة الفروق الفردية بين المتعلمين في أثناء التدريس .
-تنمية قدرة المتعلمين على التفكير العلمي والتفكير الناقد .
تدريب الحواس على المحلاظة كأساس لتنمية كافة قدرات العقل الأخري
من تحليل وتعليل واستنتاج وإصدار أحكام عند معالجة القضايا المختلفة .
تشجيع المتعلمين على الأخذ بروح العمل الجماعي والتعاوني

.........................
هناك العديد من العوامل التي يتأثر بها المعلم عند اختياره لطرق التدريس نذكر منها
قدرات المتعلمين واستعداداتهم وخبراتهم السابقة ودرجة نضجهم العقلي
الوسائل والأدوات التعليمية .
امكانيات البيئة المحلية .
القراءات الخارجية .
الإشراف الإداري التربوي في المدرسة .
التوجية الفنى والإشراف التربوي

........................
طرائق التدريس القائمة على جهد المعلم والمتعلم
يلي :
طرائق التدريس القائمه على جهد المعلم وتتضمن :
أ- طريقة المحاضرة .
ب- الطريقة الإلقائية .
ج- الطريقة الهربارتيه .
د – طريقة التعليم ذي المعنى لديفيد أو زويل
ه- طريقة تحليل المهارة لضبعون وتشار

......................
طريقة التدريس القائمة على جهد المعلم والمتعلم وتتضمن
أ – التعلم التعاوني .
ب- التدريس المصغر .
ج – العروض العلمية .
د – المشروع

......................
طرائق التدريس القائمة على جهد المتعلم وتتضمن
أ – الحقائب التعليمية .
ب- التعليم المبرمج .
ج – المجمعات التعليمية .
د – التعلم بإستخدام الحاسوب .
هـ- التعلم الإنقائي

محمد حسن ضبعون
25-05-2010, 08:00 AM
اولا التعليم التعاونى


بدأ اهتمام التربويين في التعلم التعاوني في الستينات من القرن العشرين بفضل جهود بعض العلماء مثل ديوي وكلباتريك وذلك لتفعيل دور المتعلم في العملية التعليمية وذلك من خلال انضمامه تحت مجموعة صغيرة أو مجموعة كبيرة وذلك بهدف حصوله على المعلومات والمعرفة العلمية وكذلك مشاركته الفعالة والإيجابية في عملية التعلم وإنجاح تلك العملية
مفهوم التعلم التعاوني daboon
يعنى التعلم التعاوني تقسيم طلبة الفصل إلي مجموعات صغيرة يتراوح عدد أفراد المجموعة الواحدة ما بين 2 – 9 أفراد وتعطي كل مجموعة مهمة تعليمية واحدة ( واجباً تعليمياً ) ويعمل كل عضو في المجموعة وفق الدور الذي كلف به ، وتتم الاستفادة من نتائج عمل المجموعات بتعميمها إلي كافة التلاميذ مع تخصيص مقرر وسكرتير لكل مجموعة وبالتناوب
المبادئ الأساسية للتعلم التعاوني daboon
يمكن إيجازها بما يأتي :
التعـــلم :
ويتضمن عنصرين هامين هما :
أ – تعلم الفرد بنفسه .
ب – التأكد من أن جميع الأفراد قد تعلموا .
وهذا يعنى أن مجموعة العمل التعاوني متكافلة ومتضامنة ، فكل فرد تقع عليه مسؤولية تعليم نفسه ، كما تقع عليه مسئولية التأكد من تعلم الآخرين في مجموعته وحثهم على التعلم أو تعليمهم وذلك للوصول بجميع أفراد المجموعة إلي مستوي الإتقان ولأن النجاح مشترك وبالتالي فإن علامة كل فرد ستمثل عنصراً من علامات المجموعة تؤثر في النتيجة النهائية للمجموعة
التعزيـــز
ويعني تشجيع الطلبة لتعليم بعضهم البعض خاصة عندما ينجز أحدهم المهمة الموكلة إليه بنجاح أو عندما يتقن أحدهم تعلم المادة أو النشاط الذي كلف به أو عندما يوضح أحد الطلبة للآخرين مفاهيم المادة الجديدة .
والتعزيز أو التشجيع يساعد في ظهور أنماط اجتماعية سليمة مثل المساعدة والمودة بين أعضاء المجموعة .
تقويم الأفراد
وتعني أن يسأل كل فرد عن إسهاماته ، وأن يعرف مستوي كل فرد ، وهل هو بحاجة إلي مساعدة أو تشجيع وذلك لأن الهدف الأساسي من العمل التعاوني هو جعل كل فرد أقوي فيما لو عمل بشكل فردي وذلك من خلال العمل التعاوني . لذلك لا يجوز ترك الأفراد دون تقويم وذلك للتعرف على مدى التعلم الذي وصل إليه وكذلك التعرف على إنتاج الطالب وذلك لتقويمه وتقديم المساعدة له إن كان بحاجة لها .
مهارة الإتصال
بمعني أن على كل فرد أن يتدرب على كيفية التواصل مع الآخرين والعمل معهم وتشجيع أفراد المجموعة وهي أمور أساسية لإتمام العمل التعاوني مما يتطلب بناء الثقة المتبادلة بين أفراد المجموعة ، والتعاون فيما بينهم والتحلي بالصبر في حل المشكلات التي تواجه المجموعة .
التقويــم الجمعــي
ويعنى تقويم عمل المجموعة ككل وعمل كل فرد مستقل ، والتعرف إلي أعمال الأفراد التي كانت مساعدة في التقدم نحو الهدف وأي الأعمال كان معيقاً في التقدم نحو الهدف ، وبالتالي فإن المجموعة تكون قادرة على اتخاذ قرار حول أي عمل تبقيه تلك المجموعة وأي عمل تتخلي عنه لأنه لا يوصل إلي الهدف الأساسي .

تشكيل مجموعات العمل التعاوني
يختلف تشكيل المجموعة باختلاف المعايير التي يحددها المعلم كما يعتمد تشكيل المجموعة على الأهداف أو المحتوي الدراسي ، فقد يشكل المعلم مجموعة العمل التعاوني المتجانسة أو مجموعة العمل التعاوني غير المتجانسة .
مجموعة العمل غير المتجانسة هي مجموعة العمل التي يختلف فيها الأفراد في القدرة المعرفية والمهارية والميول والرغبات ... الخ .
أما مجموعة العمل المتجانسة فهي المجموعة التي تضم أفراد متماثلين تقريباً في المستوي المعرفي والمهاري والميول والرغبات ... الخ .
وفيما يلي بعض القواعد في تشكيل المجموعات
تشكيل مجموعات ثابتة وذلك لتحقيق الإتصال والتفاعل الإجتماعي بين الأفراد ويفضل أن تعطى فترة بحدود شهر وذلك كي يتمكن الأفراد من التعرف إلي بعضهم وتكوين علاقات مودة وألفة بينهم .
تشكيل مجموعات متجانسة عند معالجة موضوعات مختلفة ( مهمات تعليمية مختلفة ) وعندما تكون الموضوعات متفاوته في صعوبتها ، فعندئذ توزع هذه الموضوعات على المستويات المختلفة للمجموعات المتجانسة . وتشكيل المجموعات غير المتجانسة بالإختيار العشوائي يحقق أهم أهداف العمل التعاوني وهو معاونة الأفراد لبعضهم .
مراعاة ميول ورغبات التلاميذ في الإنضمام إلي مجموعة وذلك بحكم علاقات الصداقة أو الألفة بين أفراد المجموعة .
أن يتراوح عدد أفرا د المجموعة ما بين 2-9 وذلك كي يتمكن الأفراد من تحقيق الأهداف من جهة ، كي يتمكن المعلم من تقويم عمل المجموعات في الزمن المحدد .
خطوات تنفيذ التعلم التعاوني
يمكن تنفيذ التعلم التعاوني وفق الخطوات والإجراءات التالية :
تحديد الوحدة الدراسية التي سينفذها المعلم بأسلوب العمل التعاوني .
تقسيم الوحدة التعليمية إلي وحدات جزئية توزع على مجموعات العمل التعاوني .
تقسيم الطلبة إلي مجموعات العمل التعاوني وتحديد دور كل فرد في المجموعة مثل قائد المجموعة ، والقارئ ، والملخص والمقوم والمسجل وكما تلاحظ فإن كل فرد من أفراد المجموعة له عمل مهم ولا يمكن أن يستغنى عنه بقية أفراد المجموعة .
يقوم القارئ بقراءة المهمة التعليمية ، وهنا علي كل عضو فيها أن يكتب المعلومات والمفاهيم والحقائق التي يعرضها القارئ ويقع على المجموعة مسئولية التأكد من تحقيق الأهداف عند كافة أعضاء المجموعة .
يجري اختبار فردي لكل عضو في المجموعة ثم تحسب علامة المجموعة من حساب المتوسط الحسابي لعلامات الأعضاء حيث تكون أفضل مجموعة هي المجموعة التي تحصل على أعلي متوسط حسابي ، أو على أكبر مجموع إذا كان عدد أفراد المجموعات متساوياً

محمد حسن ضبعون
25-05-2010, 08:03 AM
الإستراتيجيات التدريسية المستخدمة في التعلم التعاوني


الفرق الطلابية وفقاً لأقسام التحصيل
يعمل الطلاب في فرق بعد تقسيمهم إلي مجموعات تتكون من مجموعة من الأعضاء ولهم قدرات ومستويات مختلفة ويقوم المعلم بتقديم الدرس أو الموضوع المراد مناقشته للطلاب ومن ثم يبدأ الطلاب بالعمل والمشاركة في مجموعاتهم مع التأكد من أن جميع أعضاء المجموعة قد تعلموا الدرس أو الموضوع المطلوب وبعد ذلك تناقش كل مجموعة واجبها المناط بها ثم يقوم المعلم باختيار الطلاب ( اختبارات قصيرة ) وبشكل فردي عن المعلومات التي تعلموها بعد ذلك يقوم المعلم بمقارنة نتائج الإختبار مع مستويات الطلاب السابقة وتتم مكافأة الطلاب الذين تجاوزوا في الإختبار مع مستويات الطلاب السابقة وتتم مكافأة الطلاب الذين تجاوزوا في الاختبار الأخير درجاتهم و مستوياتهم السابقة ويستغرق تطبيق هذه الإستراتيجية من 3-5 حصص تقريباً.
فرق الألعاب والمباريات الطلابية
كانت من أول استراتيجيات التعلم التعاوني حيث تستخدم هذه الإستراتيجية نفس الإجراءات التي تطبق في الأولي إلا أنها تستخدم بدلا من الاختبار الفردي الذي يجب أن يأخذه كل عضو في المجموعات اختباراً اسبوعيا أو مسابقة أسبوعية في نهاية العمل وتتم مقارنة مستويات الطلاب في المجموعة الواحدة مع طلاب المجموعات الأخري من حيث مشاركتهم في فوز مجموتهم بأعلي الدرجات أي أن الطلاب يتنافسون على فوز أفضل مجموعة من المجموعات الكلية .
المعلومات المجزأة
يقوم المعلم في هذه الإستراتيجية بوضع الطلاب في مجموعات رئيسية وكل مجموعة مؤلفة من أربع أعضاء للعمل في نشاطات تعليمية محددة لكل عضو في المجموعة وبعد ذلك يتم تشكيل مجموعات فرعية يتكون أعضاؤها من المجموعات الرئيسية لمناقشة موضوع أو عنصر من عناصر الموضوع الأساسي ثم يعود كل عضو إلي مجموعته الرئيسية ويقوم بمناقشة هذه المعلومات التي تعلمها في المجموعة الفرعية مع مجموعته الأساسية للإفادة مما تعلمه من أعضاء المجموعات الأخري التي ناقشت هذا الجزء وفي النهاية يختبر المعلم الطلاب اختباراً فردياً ثم يحدد المجموعة المتفوقة ويقدم لها مكافأة أو شهادة تقدير نظير تفوقها .
التعلــم معــاً
يتم تقسيم الصف إلي مجموعات وكل مجموعة تتكون من 4-9 أعضاء غير متجانسين وتقوم كل مجموعة بأداء واجبات معينة وكل مجموعة تقوم بتسليم العمل المناط بها بعد الانتهاء منه وتأخذ مكافأة وثناء مقابل ما قدمت به من عمل وتعتمد هذه الإستراتيجية على النشاطات الجماعية البناءة حيث تركز على كيفية العمل الجماعي بين أعضاء المجموعة الواحدة حيث يشترك أفراد كل مجموعة في انجاز المهمة الموكلة اليهم وتساعد الواحد منهم الآخرين على تعلم المواد بالتدريس الخصوصي والإختبارات القصيرة التي يختبر بها الواحد الآخر وبالمناقشات مع الفريق يتم تقويم المجموعات بواسطة اختبارات قصيرة وتعطى لكل فرد درجة تسن وتصدر نشرة في كل أسبوع تحتوي على اعلان عن الفرق التي حصلت على أعلي التقديرات والمتعلمين الذين حققوا أكبر تحسن في الدرجات أو الذين حصلوا على تقديرات نهائية في الإختبارات القصيرة .
الاستقصاء الجماعي
يتم توزيع الطلاب خلال هذه الإستراتيجية إلي مجموعات صغيرة تعتمد على استخدام البحث والإستقصاء والمباحثات الجماعية والتخطيط التعاوني وتتكون المجموعة الواحدة من 2 – 9 أعضاء يتم تقسيم الموضوع المراد تدريسه على المجموعات ثم تقوم كل مجموعة بتقسيم موضوعها الفرعي إلي مهام وواجبات فردية يعمل فيها أعضاء المجموعة ثم تقوم المجموعة بإعداد وإحضار تقريرها لمناقشتها وتقديم النتائج لكامل الصف ويتم تقويم الفريق في ضوء الأعمال التي قام بها وقدمها .
الرؤوس المرقمه تعمل معا
يتم خلالها تقسيم للمتعلمين إلي فرق ( 3 5 ) أعضاء ويتخذ كل عضو رقما يتراوح من ما بين 1 ، 5 ثم يتم طرح السؤال على المتعلمين وتتفاوت هذه الأسئلة فقد تكون محددة جداً مثل :
- ما اسم حاكم دولة مصر الحالي ؟
- كم عدد الألوان علم دولة مصر ؟
ثم يضغ المتعلمون رؤوسهم معاً لكي يتأكدوا من أن كل فرد يعرف الإجابة بعدها ينادى المعلم على رقم فيرفع المرقمون بنفس الرقم أيديهم ويقدموا إجابات للصف ككل .
الصعوبات التي تواجه تطبيق التعليم التعاوني :
البعض يخشى من وقوع بعض الأخطاء في عملية اكتساب المتعلم المعرفة بنفسه وبواسطة زملاءه .
أن المتعلمين مرتفعي المستوى يعانون بوضعهم في مجموعات التعلم التعاوني مختلفة المستويات من ذوي المستويين الأدنى والمتوسط في تحصيل المعلومات
صعوبة تطبيق التعلم التعاوني داخل حجرة الدراسة .
إن الجانب الاجتماعي في التعلم التعاوني سيأخذ وقتا طويلا على حساب الجانب الأكاديمي مما يعوق إنهاء المناهج .
تعقد مشكلات إدارة الصف .
- أثر انخفاض دافعيه بعض المتعلمين على أداء الفريق .
- إعداد المتعلمين الكبيرة قد تعوق تطبيقه .
- يحتاج إلي بيئة صفية مجهزة بأسلوب مناسب .
- جميع هذه الاعتراضات غطتها الأبحاث وأسفرت النتائج عن دور أهمية التدريب واختيار استراتيجية تعاونية مناسبة ومواضيع بسيطة محددة ومن الضروري كذلك توليد قناعات لدى المتعلمين عن أهمية هذه الطريقة .
اقتراحات تسهم في تنظيم عمل المجموعات :
-حجـم المجموعات : تتراوح أعداد المجموعات من ثلاثة إلي تسعة .
تشكيل المجموعات : أفضل طريقة هي الطريقة العشوائية ، فهو يؤدي الي تكوين مجموعات غير متجانسة من الأفراد .
جذب اهتمام الطلبة وهم يعملون في مجموعات : باختيار مراقب لكل مجموعة يراقب إرشادات المعلم وينقلها لبقية أفراد المجموعة .
ضمان الهدوء وتقليل الفوضى العالية في المجموعات : بتعيين المعلم أحد أفراد كل مجموعة ليتولي حث الأفراد الآخرين عل العمل التعاوني بفاعلية وهدوء .
معاملة الطلبة الذين لا يرغبون في مجموعات ، كذلك فإن استخدام الألعاب المختلفة يشجع المتعلمين على المشاركة .
إنهاء مجموعة عملها قبل مجموعات أخري : على المعلم أن يتأكد من أن المجموعة التي أنهت عملها قد أنجزته بصورة صحيحة ومتقنة . وعلى المعلم أن يحدد الوقت الذي يجب أن تنجز فيه المجموعات أعمالها .
إنهاء المعلم لعمل المجموعات : عندما تقوم مجموعة بإنجاز الأعمال الموكلة لها ، يقوم أحد أفراد كل مجموعة بإجمالى ( تلخيص ) ما تعلموه ، ولابد من القيام بنوع من النشاط الختامي وأيضاً إبراز ما تم إنجازه في نشرات خاصة لتعزيز مفهوم تحقيق الذات

محمد حسن ضبعون
25-05-2010, 08:07 AM
دور المعلم في التعلم التعاوني:


دور المعلم في التعلم التعاونيهو دور الموجه لا دور الملقن. وعلى المعلم إن يتخذ القرار بتحديد الأهداف التعليمية، وتشكيل المجموعات التعلمية. كما أن عليه شرح المفاهيم والاستراتيجيات الأساسية،ومن ثم تفقد عمل المجموعات ، والحرص على تعليم الطلاب مهارات العمل التعاوني ،وعليه أيضاً تقييم تعلم أفراد المجموعة باستخدام أسلوب تقييم محكي المرجع. ويشتمل تفصيل
دور المعلم على ما يأتي : daboon
1- تحديد الأهداف التعليمية والأكاديمية:
على المعلمأن يحدد المهارات التعاونية والمهام التعليمية التي يريد أن يحققها الطلاب في نهايةالفترة من خلال عمل المجموعة. وعليه أن يبدأ بالمهارات والمهمات السهلة .
2- تقريرعدد أعضاء المجموعة:
يقرر المعلم عدد الطلاب في المجموعة الواحدة ، ويفضل أن يبدأبتكوين مجموعات صغيرة من طالبين أو ثلاثة، ثم يبدأ بزيادة العدد حين يتدرب الطلابعلى مهارات التعاون إلى أن يصل العدد ستة طلاب في المجموعة الواحدة.
3- تعيين الطلاب في مجموعات:
يعين المعلم طلاب المجموعة عشوائياً من فئات الطلاب المختلفة،ولتكن قدراتهم ومستوياتهم الدراسية مختلفة أيضاً ،لأن المجموعات غير المتجانسة أفضلوأكثر قوة من المجموعات المتجانسة.
4- ترتيب غرفة الصف:
على المعلم توزيع الطلابداخل غرفة الصف، بحيث يجلس طلاب كل مجموعة متقاربين في مقاعدهم ، ليكون التواصلالبصري سهلاً.
5- التخطيط للمواد التعليمية:
يحسن بالمعلم أن يعطي على سبيل المثالورقة واحدة يشترك فيها كل أفراد المجموعة أو بجزء المادة ويوزعها بين أعضاءالمجموعة بحيث يتعلم كل طالب جزءاً، ويعلمه بقية المجموعة.
6- تعيين الأدوار لضمانالاعتماد المتبادل:
على المعلم توزيع الأدوار بين طلاب المجموعة الواحدة، لكي يضمنأن يقوموا بالعمل سوياً و يسهم كل طالب بدوره كأن يكون قارئاً أو مسجلاً أو مسؤولاًعن المواد وهكذا ، فتعّيين الأدوار بين أفراد المجموعة الواحدة يعزز الاعتمادالمتبادل الإيجابي بينهم.
7- شرح المهمة التعليمية:
على المعلم توضيح الأهداف فيبداية الدرس، وشرح المهمة الأكاديمية للطلاب لكي يتعرفوا على العمل المطلوب منهمأداؤه. ويعرف المفاهيم الأساسية، ويربطها مع خبراتهم السابقة. ويضرب الأمثلة، ويطرحالأسئلة للتأكد من فهمهم للمهمة الموكلة إليهم .
8- بناء الاعتماد المتبادلالإيجابي:
على المعلم أن يبين للطلاب ضرورة التفكير بشكل تعاوني وليس بشكل فردي ،ويشعرهم بأنهم يحتاجون إلى بعضهم البعض. فيشرح لهم مهماتهم الثلاث لضمان الاعتمادالمتبادل الإيجابي وهي: مسؤولية كل فرد لتعلم المادة المسندة إليه، ومسؤولية التأكدمن أن جميع أعضاء المجموعة تعلموا ما أسند إليهم من مهام، ومسؤولية التأكد من تعلمجميع طلاب الصف لمهامهم بنجاح.
9- بناء المسؤولية الفردية:
على المعلم اختيار أعضاءالمجموعة عشوائيا ليشرحوا الإجابات، وإعطاء اختبارات تدريبية فردية، والطلب منالأفراد بأن يحرروا الأعمال الكتابية لبعضهم البعض، وأن يعلموا بقية أفراد المجموعةما تعلموه، واستخدام ما تعلموه في مواقف مختلفة.
10- بناء التعاون بين المجموعات:
على المعلم بناء التعاون بين المجموعات في الصف الواحد عن طريق وضع أهداف للصفبأكمله، إضافة للأهداف الفردية والزمرية، وإعطاء علامات إضافية إذا حقق الصف بأكملهمحكاً للتفوق تم وضعه مسبقاً. كذلك عندما تنتهي مجموعة ما من عملها يطلب المعلم منالمجموعة البحث عن مجموعة أخرى أنجزت عملها، ومقارنة نتائجها وإجاباتها بما توصلتإليه المجموعة الأخرى. ومن الممكن أيضاً الطلب من المجموعة التي أنهت مهامها ،البحث عن مجموعة لم تنه عملها بعد ومساعدتها لإنجاز مهامها .
11- شرح محكات النجاح:
على المعلم أن يبني أدوات تقويمه للطلاب على أساس نظام محكي المرجع. فالطلابيحتاجون معرفة مستوى الأداء المطلوب المتوقع منهم ، ويمكن أن يضع محكات الأداءبتصنيف عمل الطلاب حسب مستوى الأداء مثلاً ، من يحصل على 90% أو أكثر من الدرجةالنهائية يحصل على تقدير "أ"، ومن يحصل على علامة 80% إلى 89% يحصل على تقدير "ب" ولا تعتبر المجموعة أنهت عملها إلا إذا حصل جميع أفرادها على 85%. كذلك من الممكنوضع المحك على أساس التحسن في الأداء عن الأسبوع الماضي، أو الحصة الماضية وهكذا،ومن الأفضل تحديد مستوى الإتقان .
12- تحديد الأنماط السلوكية المتوقعة:
على المعلمتعريف "التعاون" تعريفاً إجرائياً، بتحديد أنماط السلوك المرغوبة والملائمةلمجموعات التعلم التعاونية. فهناك أنماط سلوكية ابتدائية، مثل البقاء في المجموعةوعدم التجول داخل الصف، والهدوء، والالتزام بالدور. وعندما تبدأ المجموعة في العمل فيتوقع من كل فرد من أفراد المجموعة ما يأتي:
أ*- شرح كيفية الحصول على الإجابة.
ب*- ربط ما يتعلمه حالياً بخبراته السابقة.
ت*- فهم المادة ومناقشة ما يطرح منإجابات.
ث*- تشجيع الآخرين على المشاركة والتفاعل.
ج*- يستمع جيداً لبقية أفرادالمجموعة.
ح*- لا يغير رأيه إلا عندما يكون مقتنعاً منطقياً.
خ*- ينقد الأفكار وليسالأشخاص.
13- تعليم المهارات التعاونية :
على المعلم أن يعلم الطلاب المهارات التعاونية بعد أن يعتادوا على العمل ضمن المجموعات، فيختار إحدى المهارات التعاونيةالتي يرى أنهم يحتاجون إلها، ويعرفها بوضوح ثم يطلب منهم عبارات توضح استخدام هذه المهارة، ويشجعهم على استخدامها كلما رأى سلوكاً يدل على استخدام تلك المهارة حتىيؤدوها بصورة ذاتية.
14- ترتيب التفاعل وجهاً لوجه:
على المعلم أن يتأكد من أنماطالتفاعل والتبادل اللفظي وجهاً لوجه بين الطلاب من خلال ملاحظته للتفاعل اللفظيالذي يحدث بين أفراد المجموعة من تبادل للشرح والتوضيح .
15- تفقد سلوك الطلاب
: يتفقد المعلم عمل المجموعات من خلال التجوال بين الطلاب أثناء انشغالهم بأداءمهامهم وملاحظة سلوكهم وتفاعلهم مع بعضهم البعض، وفيما إذا كانوا قد فهموا ما أوكللهم من مهام، وكيفية استخدامهم للمصادر والأدوات .
16- تقديم المساعدة لأداءالمهمة:
يقوم المعلم على ضوء ذلك بإعطاء تغذية راجعة على ضوء ما يلاحظه المعلمأثناء تفقده لأداء الطلاب، وعند إحساسه بوجود مشكلة لديهم في أداء المهمة الموكلةإليهم يقدم المعلم توضيحاً للمشكلة، وقد يعيد التعليم أو يتوسع فيما يحتاج الطلاب لمعرفته .
17- معالجة عمل المجموعة:
على المعلم تشجيع الطلاب أفراداً أو مجموعاتصغيرة، أو الصف بأكمله على معالجة عمل المجموعة، وتعزيز المفيد من الإجراءات،والتخطيط لعمل أفضل. كما يطلب منهم تقديم تغذية راجعة وتلخيص الأشياء الجيدة التيقامت المجموعة بأدائها .
18- تقييم تعلم الطلاب:
يعطي المعلم اختبارات للطلاب، ويقيم أداءهم وتفاعلهم في المجموعة على أساس التقييم المحكي المرجع. كما يمكن للمعلم أنيطلب من الطلاب أن يقدموا عرضاً لما تعلموه من مهارات ومهام. وللمعلم أن يستخدمأساليب تقييم مختلفة، كما يستطيع أن يشرك الطلاب في تقييم مستوى تعلم بعضهم بعضا،ومن ثم تقديم تصحيح وعلاج فوري لضمان تعلم جميع أفراد المجموعة إلى أقصى حد ممكن.
19- إنهاء النشاط:
يقوم المعلم بتشجيع الطلاب على تبادل الإجابات والأوراق ، وتلخيص النقاط الرئيسة في الدرس لتعزيز التعلم. كما يشجع الطلاب على طرح الأسئلة ، وفينهاية الدرس يجب أن يكون الطلاب قادرين على تلخيص ماتعلموه، ومعرفة المواقفالتعلمية المستقبلية التي يستخدمون فيها ما تعلموه.هـ)
المهارات الاجتماعية :
(جابر :1999) هناك عدة أساليب لتحسين عملية التعلم، وتدعيم الاعتماد المتبادل والمسؤوليةالشخصية والزمرية، ولعل من أهمها :-
مهارات الاقتسام:
وبها مثالان :
• الطائر الدوار : بحيث تتاح الفرصة لكل التلاميذ الإجابة على التوالي .
• المراجعة الثنائية : بحيثيتناقش كل تلميذين معاً، ويتبادلان الإجابة في كل مرة .
- مهارات المشاركة : وبهامثال ( العملات الزمنية الرمزية ) أي أن يعطى كل تلميذ مدة محددة يستخدمها للإجابة، وتحسم من رصيده كل مشاركة له .
- المهارات الجمعية :وترتكز على ( بناء الفريق ،مقابلات الفريق ، جداريات الفريق ).

محمد حسن ضبعون
25-05-2010, 08:08 AM
النصائح العشر لنجاح التعلم التعاوني:
1ـ شكّل المجموعات التعاونية التي تراها مناسبة.
2 ـ حدد منسّق لكل مجموعة بطريقةالاختيار ، مع تغيير ه بشكل دوري.
3 ـ حدد دور المنسّق ومسؤولياته .
4 ـ حددللمجموعات المهام التي سوف يتعلمونها في ضوء الأهداف التعليمية إن كان شكل التعلمالتعاوني يتم وفقاً لإستراتيجية(دوائر التعلم).
5 ـ وزّع المهمات التعليمية الفرعيةعلى المجموعات التعاونية إن كان التعلم التعاوني يتم وفقاً لإستراتيجية (التكاملالتعاوني للمعلومات المجزأة) .
6 ـ تأكد من تفاعل جميع التلاميذ .
7 ـ قدّم المساعدةوقت الحاجة إذا طلب منسّق المجموعة ذلك.
8 ـ تأكد من تعلم أفراد كل مجموعة للمهمةحال إعلام المنسّق لك بذلك، إن كان التعلم باستخدام (التعليم بالأقران) .
9 ـ إذاكان باستخدام (التكامل التعاوني للمعلومات المجزأة) فاطلب من تلاميذ المهماتالفرعية الرجوع إلى مجموعاتهم الأصلية للقيام بتعليم زملائهم ما تعلموه .
10 ـ بعدتعلم جميع أفراد المجموعات للمهمات الموكلة لهم، قُم بتوضيح وتلخيص ما تعلموه

محمد حسن ضبعون
25-05-2010, 08:09 AM
من المفاهيم الواردة في التدريس
يعتبر التدريس نشاطاً متواصلاً يهدف إلى إثارة التعلُّم وتسهيل مهمة تحقيقه، ويتضمن سلوك التدريس مجموعة الأفعال التواصلية والقرارات التي يتم استغلالها وتوظيفها بكيفية مقصودة من المدرس الذي يعمل كوسيط في إطار موقف تربوي تعليمي
تتكون العملية التعليمية التعلمية من عناصر يتفاعل كل عنصر مع الآخر بطريقة تبادلية التفاعل والتأثير
•التدريس عملية متعمدة لتشكيل بيئة المتعلم المعرفية بصورة تمكنه من تعلم ممارسة سلوك معين أو الاشتراك في سلوك معين وذلك وفق شروط محددة ...
( يُقصد بالشروط ) متطلبات حدوث التعلُّم : وهي شروط خاصة بالمتعلم، وأخرى خاصة بالموقف التدريسي، وثالثة خاصة بالمعلم ... وغيرها من متطلبات التعلُّم الجيد
•وإذا ما ركز المدرس على سلوك الشرح والنقد والتوجيهات والأوامر كان التدريس مباشراً ...
•كلما زادت المبادرات من قِبل المتعلم، وكلما كان المدرس مشجعاً متقبلاً لأفكار المتعلمين ومشاعرهم .. كان التدريس غير مباشر.
إن الحوار في التدريس يتطلب إيضاحاً لكل من :
المحتوى التعليمي .
حالة الطالب أثناء التعليم وحدوث التعلم.
المساعدة التي يؤديها المعلم لتسهيل التعلم .
البيئة المدرسية كمجال حيوي
التدريس مجموعة من الأحداث المتتالية التي تسير وفق توقيت محدد لما يتم تنفيذه .
إن التدريس يضم مجموعة من الأحداث الخارجية التي صممت من أجل دعم العمليات الداخلية للتعلم .
في التدريس تدور محتويات التواصل بين المدرس والطالب حول مجموعة من الأسئلة :
ماذا يدرس ؟
كيف يدرس ؟
متى يدرس ؟
علم التدريس يبحث التفاعل بين المعلم والطالب والمحتوى الدراسي .
ويهدف إلى إنشاء معايير للتطبيق ، ومعايير فعالة من أجل تفسير وتخطيط ، وتنظيم نشاط كل من المدرّس والطالب .
و يمر تخطيط التدريس وتنظيمه كنشاط في مراحل ثلاث :
التخطيط الإعداد وصياغة الأهداف .
تنفيذ وتطبيق ما تم استنادا إلى تقنيات ووسائل تربوية .
التقويم التكويني والشامل والتغذية الراجعة ، والحكم على فاعلية النشاط التدريسي
يمكن تعريف التدريس بأنه *: عملية تفاعلية
بين العلاقات(Relationships )
والبيئة(Environment )
واستجابة المتعلم(Learner Response )
يرى بعض الباحثين إن التعليم يعد حالة خاصة من التدريس لاعتبارين هما :
تحديد السلوك الذي يشكل هدفاً للتعلم ، والظروف أو الشروط التي تلائم ذلك السلوك ؛
درجة الضبط التي تتم ممارستها للسيطرة على البيئة بهدف جعل المكونات السلوكية مكيفة للمواقف التعليمية
تتضح الفروق بين التعليم والتدريس من المقارنة بينهما في الجوانب التالية :
الهدف من التعليم والتدريس
أدوار المعلم في التعليم والتدريس
أدوار المتعلم في التعليم والتدريس
دور المحتوى الدراسي والخبرات في التعليم والتدريس
عملية التعلم عبارة عن موقف يتضمن العناصر التالية :
حالة تعليمية عناصرها الرئيسية : الخبرة , والمتعلم , والمشرف على التعلم ( المعلم ) .
نشاط تعليمي في الموقف يقوم به المشرف والهدف منه وهو تهيئة المتعلم لتقبل الخبرة الجديدة والتفاعل معها .
التفاعل بين المتعلم وعناصر الموقف .
نشاط تعليمي يقوم به المتعلم و يمارس فيه السلوك الجديد ويتدرب عليه والهدف منه هو أن يكتسب سلوكاً جديداً .
السلوك الناتج أو الاستجابة المتعلمة
يقصد بأسلوب التعلم الطريقة التي يتمثل بها الفرد ويستوعب ما يعرض عليه من خبرات تعليمه .
كما أنه الطريقة المفضلة التي يستخدمها الفرد في
تنظيم ومعالجة المعلومات والخبرة
ويشير هذا التعريف إلى نوع العمليات التي تتوسط بين مثيرات البيئة وبين الاستجابة لها .
أسلوب التعلم هو الأسلوب والطريقة التي يدرك بها المتعلم موضوعا ما ، ويتفاعل معه ويستدخله ويتمثله . ويتم على أثرها معالجة المعلومات والمهارات والاتجاهات بما يتوافر لديه من استعدادات وقدرات واستراتيجيات وعمليات ذهنية .
ومع أن الاتجاه السلوكي يركز على التغييرات الظاهرة والأداء الظاهر الذي يمكن ملاحظته وقياسه بدرجات الأداء ، فإن جانييه ومن يتبنى الاتجاه المعرفي يهتمون بعمليات الفرد الذهنية وكيفية تفعيلها . إذ أنهم يهتمون بطرائق تشغيل العمليات العقلية بالمعلومات ، وإعادة بنائها في أنماط ذات المعنى .
وتشكل الأساليب المعرفية أداة تقنية للمعرفة المستقبلية إذ يتم إدراك ، وتعديل وإدماج ، وإعادة بناء المعرفة لتصبح خبرات فردية مذوته
(ويرى نيسر ( Neisser ). أن المنبهات البيئية والعمليات النفسية الداخلية عوامل مهمة تؤثر في عملية التعلم .
أن أسلوب التعلم يتكون من مجموعة من الأداءات المميزة للمتعلم . التي تعد الدليل على طريقة تعلم المتعلم ، وكيفية استقباله للمعلومات التي يواجهها في البيئة بهدف التكيف .
وعند تحليل هذه الأداءات وتصنيفها
يمكن النظر إليها من وجهات النظر الآتية :
في عمليات الإدراك :
يدرك المتعلم البيئة المحيطة إما بأسلوب مادي محسوس ،
أو بأسلوب مفاهيمي مجرد ، أو بالأسلوبين معا ً.
في أسلوب معالجة المعلومات :
يستخدم الفرد أسلوب الاستقراء ، أو أسلوب الاستنتاج ،
أو الأسلوبين معاً .
تتضمن عملية تصميم التدريس أربعة مكونات أساسية هي :
المقاصد وتشمل الأهداف العامة والأهداف الخاصة ونتائج التعلم
المحتوى و يشمل المعلومات والبيانات والرسائل المراد تدريسها أو إيصالها إلى المتعلمين .
الأنشطة وتشمل استراتيجيات التدريس وإجراءات التعلم والتمارين أو الأسئلة التي تطرح أثناء عملية التدريس .
التقويم ويشمل وضع (التدريبات ) والاختبارات لتقويم المتعلمين ومعرفة مدى تقدمهم ومدى تحقق الأهداف المحددة

محمد حسن ضبعون
25-05-2010, 08:20 AM
مفهوم القبعات السته
هناك ستة قبعات خيالية ووهمية للتفكير لكل منها لون مختلف
كما وأن لكل قبعة من القبعات الستة تمثل أسلوب مختلف ومتفرد للتفكير
فعندما نضع واحدة من تلك القبعات فأنت بذلك ستوجه وتشغل تفكيرك
وفق ذاك النمط من التفكير المقرون بتلك القبعة. وعندما تخلع قبعة
وتضع أخرى فأنت بذلك تغيير من أسلوب التفكير الذي تملية القبعة الأولى
إلى أسلوب آخر يناسب نمط تفكير القبعة الثانية..
القبعة البيضاء
وترمز إلى.............. التفكير الحيادي (معلومات(

القبعة الحمراء
وترمزإلى..............التفكير العاطفي (شعور –إحساس(

القبعة السوداء
وترمز إلى..............التفكيرالسلبي)السلبيات(

القبعة الصفراء
وترمزإلى............. التفكير الإيجابي (الإيجابيات(

القبعة الخضراء
وترمز إلى............ التفكير الإبداعي (الحلول والمقترحات(

القبعة الزرقاء
وترمز إلى............التفكير الموجه (متى التنفيذ - وقت التنفيذ _ اتخاذ القرارات _ الخطط(
خلاصة طريقة ( القبعات الست ) هي أن daboonقسم التفكير عندالإنسان إلى ستة أنماط ، واعتبر كل نمط كقبعة يلبسها الإنسان أويخلعها حسب طريقة تفكيره في تلك اللحظة .ولتسهيل الأمر فقد أعطى ديبونولوناً مميزاً لكلقبعة حتى يمكن تمييزه وحفظه بسهولة .

اهداف daboon
- توضيح وتبسيط التفكير ،وذلك لتزداد فاعليته .
2 - فالشخص من خلال هذا البرنامج يقوم بالتفكير بالتعامل مع شئ واحد في وقت واحد .
3 - السماح للمفكر بالانتقال أو بتغيير نمط تفكيره.
4 - القبعات الست الملونة هي عبارة عن وسيلة يستخدمها الفرد في معظم لحظات الحياة .
5 - وتركز هذه القبعات الست للتفكير على أن التفكير هو عملية متعددة .

اهميةالموضوع
1- كما أنه من لوازم الدرس الشرح بالكتابة على السبورة فإنه من المثير لتفاعل الدرس أن يضع التلاميذ قبعات التفكيرحتى يشاركوا من نواحي عديدة توسع منابع الفوائد من المادة العلمية .
2- فإن طريقةالقبعات الست للتفكير تستخدم كناية عن أنواع مختلفة من التفكير .
3- عن طريق استخدام القبعات الست يتضح للتلاميذ أن التفكير عبارة عن مهارة يمكن تعلمها وتطويرها عن طريق الممارسة .
4- القبعات الست للتفكير تقدم إطاراً للتركيزوالبناء ،والتفكير البناء .
5- القبعات الست تعترف بأن المشاعر والعواطف أجزاء مهمة للتفكير . وهي عملية ممتعة للتعليم والتعلم على كل المستويات .
6- كل لون من القبعات يمثل نوعاً من التفكير ، وعندما نضع قبعة معينة يراد استخدامها فإنه فقط يمارس ذلك النوع من التفكير في ذلك الوقت ... وبهذه الطريقة يمكن أن ينظر إلى أي فكرة أو قضية خلال ست وجهات نظر مختلفة ، قبل أن يقرر ما مدى أهمية الفكرة أو الاجراء

لماذا نتعلم القبعات الست ؟
1-ممتعة ، وسهلة في التعليم والتعلم .
2- تقدم صوراً عقلية مفيدة .
3- تستخدم على جميع المستويات .
4- الإطار العام يسمح بالتركيز والبناءوالتفكير البناء المنتج .غير مرتبطة بالأنـا .
5- تعترف بالمشاعركجزء مهم فيالتفكير .
6- ناقدة وبناءة ومبدعة .
7- التفكير في التفكير .
8- تكشف أن التفكير ليس عبارة عن ذكاء فقط ولكن يمكن أن يعلم ويمارس ويتطور .

القبعة البيضاء
لسؤال فيهاعن المعلومات ...
والطالب فيه يفكر بواقعية وموضوعية ...
تسأل الطلاب ماهي المعلومات التي يعرفونها عن شيء ما ؟
فعندما يرتدي المفكرالقبعة البيضاء يحاول أن يكون موضوعياً وذلك مثل الكمبيوتر يعطي حقائقَ وأرقاماً ولا يهمه تفسيرها ولا كيف تمت ،ولكنه يظهرها كما هي .
فيركز مرتدي القبعة البيضاء على كل أوبعض مايأتي :
1- طرح معلومات أو الحصول عليها .
2- التركيزعلى الحقائق والمعلومات .
3-التجرد من العواطف أو الرأي .
4-الاهتمام بالوقائع والأرقام والإحصائيات .
5-عدم تفسيرالمعـلومات أو الوقائع .
6-الحيادية والموضوعية التامة .
7- تمثيل دور الكمبيوتر في إعطاء المعلومات .
8- الاهتمام بالأسئلة المحددة للحصول على الحقائق أو المعلومات .
9- الإجابات المباشروالمحددة عن الأسئلة .
10- الإنصات والاستماع الجيد .
11- التميز بين درجة الصحة ودرجة الخطأ في كل رأي ، فقد يكون الرأي صواباً بدرجة : دائماً ، غالباً ، إلى حد كبير ، إلى حد ما ، قليلاً ، نادراً . وكذلك قد يكون الرأي خاطئاً بنفس الدرجات سالفة الذكر .

القبعة الحمراء
لسؤال فيها عن المشاعر .
والطالب فيها يفكربمشاعره وعواطفه .
يسأل الطلاب / أن يصفواشعورهم نحو شئ ما .
فالمفكر عندما يرتدي القبعة الحمراءيستبعد المنطق والمبررات .
فمرتدي القبعة الحمراءيمارس بعض الأمورالتالية :
1- إظهار المشاعروالأحاسيس ، وليس بالضرورة أن يكون ثمة مبرر لهذه المشاعر ، ومن أبرز هذه المشاعر : السرور، الثقة ، الغضب ، الشك ، القلق، الأمان ، الحب ، الغيرة ، الخوف ، الكره .......الخ .daboon
2- الاهتمام بالمشاعر فقط بدون الالتفات إلى الحقائق أو المعلومات أوالمبررات .
3- إظهار الجانب الإنساني غير العقلاني .
4- تتميز غالباً بالتحيز ،أوبالتخمينات التي ربما لا تصل إلى درجة يمكن جعلها فرضيات . أي إنها مشاعر ليسلها أساس سوى إحساس الفرد بها في الغالب .
5- المبالغة في تحليل الجانب العاطفي وإعطائه وزناً أكبر من المعتاد .
6- رفض الحقائق أو الآراء دون مبرر عقلي ،بل على أساس المشاعر أو الإحساس الداخلي

القبعة السوداء
السؤال فيها عن نواحي الضعف .
والطالب فيها كأنه في حالة حـــزن .
تسأل الطــلاب / أن يحددوا ما الصعوبات والمشاكل التي يمكن أن تكون .
فيهتم المفكر بالتقديرات السلبية ، وإظهار الأشياء الخاطئة ، وطرح الأسئلة السلبية
وعندما ترتديها فأنت تفعل بعض ما يلي :
1- نقد الآراء ورفضها ، وربما تلجأ في ذلك إلى المنطق والحجج والأدلة التي تنظر إليها من زاوية سلبية معتمة .
2- التشاؤم وعدم التفاؤل باحتمالات النجاح .
3- إيضاح نقاط الضعف في أي فكرة .
4- التركيز على احتمالات الفشل وتقليل احتمالات النجاح .
5- التركيز على العوائق والمشكلات والتجارب الفاشلة
6- التركيز على الجوانب السلبية : كارتفاع التكاليف ، أو قوة الخصوم، أو شدة المنافسة ، أو الضعف الذاتي ، أو الأخطارالمتوقعة .
7- توقع الفشل والتردد في الإقدام .
8 عدم استعمال الانفعالات والمشاعر بوضوح ، وإنما تلجأ إلى استعمال المنطق وإظهار الرأي بصورة سلبية

القبعة الصفراء
والسؤال فيها عن نواحي القوة
والطالب فيها فرح ومتــــــــفائل .
تسأل الطلاب / أن يفكروافي الأشياء الإيجابية نحو موضوع مـا
وهي تمثل التفكير الإيجابي والبناء والمنتج ، والمفكر الذي يرتدي القبعة الصفراء ، يكون متفائلا ويقدم الاقتراحاتوالمشاريع .
يرمز اللون الأصفرإلى الشمس والنور ، ولذلك فإن هذه القبعة هي قبعة التفاؤل والتفكير الإيجابي ، ومن يرتديها يهتم بالتالي :
1- التفاؤل ، والإقدام ،والإيجابية ، والاستعداد للتجريب .
2- التركيز على إبراز احتمالات النجاح وتقليل احتمالات الفشل .
تدعيم الآراء وقبولها باستعمال المنطق وإظهار الأسباب المؤدية إلى النجاح .
4- إيضاح نقاط القوة في الفكرة، والتركيز على جوانبها الإيجابية .
5- تهوين المشكلات والمخاطر،وتوضيح الفروق عن التجارب الفاشلة الساقطة .
6- التركيز على الجوانب السلبية الإيجابية : كانخفاض التكاليف ، أو ضعف الخصوم ، أو عدم المبالاة بالمنافسين ، أو الشعوربالثقة بالنفس ، أو تهوين الأخطارالمتوقعة .
الاهتمام بالفرص المتاحة ،والحرص على استغلالها .
8- توقع النجاح والتشجيع على الإقدام .daboon
9- عدم اللجوء إلى المشاعروالانفعالات بوضوح ،باستخدام المنطق وإظهار الرأي بصورة إيجابية ومحاولة تحسينه .
10- يسيطر على صاحبها حب الإنتاج والإنجاز وليس بالضرورة إبداع .
11- يتمتع بأمل كبير وأهداف طموحة يعمل نحوها .
12- ينظر إلى الجانب الإيجابي في أي أمر ،ويــبرر له بتهوين الجانب السلبي .

القبعة الخضراء
القبعات الست وكيف نلبسها
متى يمكن أن نستخدم القبعات الست + الزمن؟
والجواب أنها تستخدم عندما نرغب في التفكير في أمر ما مشروع جديد على سبيل المثال،أوتغيير إجراءات عملية ما ، أوتطوير جهاز معين ، أو التخطيط لبناء منزل للأسرةأوغيرها من الأعمال التي نريدأن يكون تفكيرنا فيها شموليا وإبداعيا متوازنا في نفس الوقت .

لنبدأ بالحديث عن الفروقات بين الأنماط الستة أو ألوان التفكير
نتصور أحيانا أن العقول بين الناس متفاوتة وأن لكل شخص حجم معين من العقل , والصحيح أن العقول واحدة ولكن الاختلاف و التباين يكون في التفكير , وقد وضع العالم (إدواردبوند) ست قبعات ملونه يرتديها الناس كل حسب تفكيره

و سأذكرها مع ذكرابرزصفاتها :
,,,,التفكيرالمحايدــــ يرتدي القبعة البيضاء "الحقائق" :
والمقصود به هناعملية جمع معلومات حول موضوع التفكير ,مكان إقامة المشروع أوالفكرة ،الأسعار والكميات والتكاليف ، معلومات حول البيئة المحيطة والظروف المحيطة،معلومات حول مشروعات مشابهة إن وجدت .
لاحظ أن مثل هذه المعلومات معلومات محايدة لاإيجابية ولا سلبية ولذلك اخترنا اللون الأبيض .
ــ يجيب إجابات مباشرة و محددة على الأسئلة .
ــ ينصت جيدا , متجرد من العواطف .
ــيهتم بالوقائع و الأرقام والإحصاءات .
ــ يمثل دور الكمبيوترفي إعطاء المعلومات أوتلقيها .
,,,,التفكيرالسلبي ــــيرتدي القبعةالسوداء "الحيطة والحذر" :
تشير إلى التفكيرالتشاؤمي وعند ارتدائها،وكثيرا ما نرتديها دونأن نشعر ،
نفكر في الجوانب السلبية للمشروع،الخسائر التي يمكن أن نتكبدها والصعوبات التي سنواجهها .
ــ التشاؤم و عدم التفاؤل باحتمالات النجاح
ــ دائم ينتقد الأداء .
ــ يركز على العوائق والتجارب الفاشلة و يكون أسيرها .
ــ يستعمل المنطق الصحيح و أحيانا الغيرصحيح في انتقاداته.
,,,, التفكير الإيجابي ــــ يرتدي القبعة الصفراء "التفاؤل" :
تشير إلى التفكيرالإيجابي وهي مأخوذة من لون الشمس رمزالنماء ومصدر الطاقةdaboon
عند ارتداء القبعة الصفراء نفكر في الجوانب الإيجابية للفكرة ،كيف تزيد هذه الفكرة من دخلنا على سبيل المثال أو كيف تحسن من ظروف العمل والحياةــ متفائل و إيجابي ومستعد للتجريب .
ــ يركزعلى احتمالات النجاح و يقلل احتمالات الفشل .
ــ لا يستعمل المشاعر والانفعالات بوضوح بل يستعمل المنطق بصوره إيجابية .
ــ يهتم بالفرص المتاحة و يحرص على استغلالها .
,,,, التفكير العاطفى يرتدي القبعة الحمراء "المشاعر" :
تشير إلى التفكيرالعاطفي وعند ارتدائها نفكر في المشروع بشكل عاطفي صرف دون النظر إلى العواملالمنطقيةوالايجابيات والسلبيات، ما هي العواطف التي تدفعك لخوض غمار هذا المشروع ماهي المتع التي ستجنيها نتيجة لذلك
هل تشعر بمشاعر فخر أواعتزاز أو غيرهاعند دخولك أوتبنيك لمثل هذا الأمر
ــ دائما يظهر أحاسيسه و انفعالاته بسبب و بدون سبب .
ــ يهتم بالمشاعر حتى لو لم تدعم بالحقائق والمعلومات .
ــيميل للجانب الإنساني أو العاطفي و آرائه و تفكيره تكون على أساس عاطفي وليس منطقي .
ــ قد لا يدري من يرتدي القبعة الحمراء انه يرتديها , لطغيان ميله العاطفي
,,,, التفكير المنضم ــــ يرتدي القبعةالزرقاء "الحكم" :
ترمز إلى التفكيرالشمولي ويأتي دورها للتحقق من استعمال جميع أنماط التفكير الداخلة في تعريف التقنية .
فقبل انهاء عمليةالتفكير يطرح السؤال هل استخدمنا جميع الأنماط ؟
هل هناك نمط يحتاج إلى مزيد بحث وتفكير فيه؟
وبناء على إجابة السؤال يتم إما إيقاف عملية التفكيرأواستكمالهاdaboon
ــ يبرمج و يرتب خطواته بشكل دقيق .
ــ يتميز بالمسئوليةوالإدارة في أغلب الأمور .
ــ يتقبل جميع الآراء ويحللها ثم يقتنع بها .
ــيستطيع أن يرى قبعات الآخرين ويحترمهم ويميزهم .
,,,, التفكير الإبداعي ــــ يرتدي القبعة الخضراء "أفكارجديدة" :
ترمز إلى التفكيرالإبداعي وهي مأخوذة من لون الأشجار وما فيها من معاني الإبداع والتجديد،
عند ارتداء القبعةالخضراء نبحث عن أفكار جديدة لم يسبق أن طرقت .
فمثلا نفكر في أصل الموضوع ، المشروع ،
لماذا لا نبحث عن مشروع يمثل فكرة جديدة ورائدة ؟
ثم يمكن أن نفكرفي السلبيات كيف يمكن أن نتجاوزهذه السلبيات بشكل إبداعي ونحولها إلى إيجابيات؟
كما يمكن أن نفكر في مزيد من الإيجابيات التي يمكن أن يضيفها المشروع ؟
ثم نفكر بشكل إبداعي عن دور العواطف والمشاعر في إنجاح هذا المشروع ؟
وهكذا تتفتح لنا آفاق جديدة للتفكيريمكن أن توصلنا إلى أفكار لم يسبق لها مثيل
ــيحرص على كل جديد من أفكار وتجارب و مفاهيم .
ــ مستعد للتحمل المخاطر و النتائج المترتبة .
ــ دائما يسعى للتطويرو العمل على التغيير .
ــ يستعمل وسائل و عبارات إبداعيه مثل ( ماذا لو , هل , كيف , ربما ) .
ــ يعطي من الوقت والجهد للبحث عن الأفكار والبدائل الجديدة .
هذه الصفات لجميع القبعات باختصار مع العلم أن بعض الناس بإمكانهم ارتداء اكثر من قبعة في يوم واحد حسب المواقف التي يتعرضون لها

محمد حسن ضبعون
25-05-2010, 08:42 AM
ملاحظة مهمة:اطلب من الطلبة تحضير الموضوع في البيت
- اكتب الأهداف السلوكية التي تريد تحقيقها
1-الهدف السلوكي للقبعةالبيضاء
مثال:أن يتعرف الطالب على كيفية نشوءالبراكين.
أن يتعرف الطالب على أشهر البراكين في العالم .
قوم بتوزيع القبعات على الطلبة ولتكن حقيقية حتى يعيش الطلبة الموقف
يلبس أحد الطلبة القبعة البيضاء....قوم بتوجيه سؤال له
ماذا تعرف عن البراكين؟
سيقوم الطالب بالاجابة من خلال قراءته للموضوع في المنزل ....قوم بتسجيل بعض هذه المعلومات على السبورة.....وهذا المقصودبالقبعة البيضاء وهو أن تذكرالطالب ببيانات أو معلومات عن الموضوع المراد دراسته
2- الهدف السلوكي للقبعةالصفراء
مثال : أن يعدد الطلاب بعض فوائد البراكين
يلبس طالب القبعة الصفراء ويطلب منه أن يذكر فوائد البراكين
يقوم الطالب بذكر بعض الجوانب المفيدة للبراكين مثل خروج بعض المعادن ,التربة الزراعية...........
وهذاهوالمقصود بالقبعة الصفراءوهو أن يتذكر الطالب فوائد الموضوع المطروح
3-الهدف السلوكي للقبعة الحمراء
مثال :أن يحكي الطالب بعض مايعتريه عندما شاهد البرامج التي تتكلم عن البراكين
يلبس طالب قبعة حمراءويطلب منه أن يتحدث عن مشاعره عندما يشاهد الأفلام التي تتحدث عن البراكين.
4- الهدف السلوكي للقبعة الخضراء
مثال : أن يقترح الطالب بعض الحلول للتخفيف من آثار البراكين والتقليل من خطورتها
يلبس طالب قبعة خضراءويقال له لوكنت في بلد توجد فيها براكين - لاقدر الله- وطلب منك اقتراح حلول لهذه المشكلة ماذا ستقترح؟
5- الهدف السلوكي للقبعة السوداء
مثال :أن يعدد الطالب أضرار البراكين على الانسان والأرض والحيوان
يلبس طالب قبعة سوداءويطلب منه المعلم أن يعدد أكبر قدر من أضرار البراكين
ملاحظة مهمة ::: يمكن أن تعمل هذه الطريقة على شكل فردي أومجموعات بمعنى بدلا من أن يكون الجواب من طالب واحدة يكون من المجموعة ويسمي المعلم كل مجموعة باسم قبعة
التقويم
يقوم المعلم قبل نهاية الدرس بسؤال المتعلمين
ماذا تعرف عن البراكين؟
مافوائدالبراكين؟
ماأضرارالبراكين؟
كيف نخفف من ضررالبراكين ؟
ماشعورك تجاه البراكين؟
الهدف السلوكي للقبعة الخضراء
والسؤال فيها عن الأفكار الجديدة .
والطالب فيها يكون في حالة إبداع .
تسأل الطلاب عن الإمكانيات المتاحة ما هي وإلى ماذا يمكن أن تؤدي .
فهي تمثل التفكيرالإبداعي ، والشخص الذي يضع القبعة الخضراء يجعل المخرجات والنتائج مخرجات إبداعية ومثالية ، ويطرح البدائل .
يرمزاللون الأخضر إلى النبات والحياة الجديدة ، ولذلك فإن هذه القبعة هي قبعةالتفكيرالإبداعي،
ومن يرتديها يتميزببعض أو كل ما يلي :
1- الحرص على الجديد من الأفكاروالآراء والمفاهيم والتجارب والوسائل .
2- البحث عن البدائل لكل أمروالاستعداد لممارسة الجديد منها .
3- لا يمانع في استغراق بعض الوقت والجهد للبحث عن الأفكار والبدائل الجديدة .
4- استعمال طرق الإبداع ووسائله ( مثل : ماذا لو ..) للبحث عن الطرق الجديدة .
5- محاولة تطوير الأفكار الجديدة أو الغريبة ، بل وصناعة الأفكارالجديدة .
6- الرغبة في التخيل والتفكير العميق .
7- الاستعداد لتحمل المخاطر من أجل استكشاف الجديد .
8- عندما تستعمل هذه القبعة يحسن أن تتبعها بالسوداء والصفراء
القبعة الزرقاء
السؤال فيها حول التفكير .
والطالب فيها قيادي .
تسأل الطلاب / أن يعبروا عن التفكير الذي يحتاج لفهم شئ ما أو التقدم للأمام ؟
فالقبعة الزرقاء : تضم التفكير بشكل عام وتضبطه ، والمفكر بها يشبه القائد وبالتالي فهو يتحكم بباقي القبعات .
واللون الأزرق يرمزإلى السماء والبحر ،ولذلك فهي قبعة القوة والتفكير المنطقي المنظم أو الموجه ، وصاحبها يتميز بالاهتمام ببعض أو كل ما يلي :
1- البرمجة والترتيب والاهتمام بخطوات التنفيذ والإنجاز .
2- توجيه الحوار والفكروالنقاش للخروج بأمور عملية .
3- التركيز على محورالموضوع وتجنب الإطناب أو الخروج عن الموضوع أوالاقتراحات غيرالمجدية
4- تنظيم عملية التفكيروتوجيهها .
5- القدرةعلى التمييز بين الناس وأنماط تفكيرهم ، وبمعنى آخر أن صاحبها يرى قبعات الآخرين بوضـوح .
6- توجيه أصحاب القبعات الأخرى ( وغالباً عن طريق الأسئلة ) وفض الجدل والاشتباك بينهم .
7- تلخيص الآراءوتجميعها وبلورتها .
8- يميل صاحبها لإدارةالاجتماع حتى ولو لم يكن رئيس الجلسة .
9- يميل للاعتراف بأن الآراءالأخرى جيدة تحت الظروف المناسبة ، ثم يحـــــــلل الظروف الحالية ليبين ما هو الرأي المناسب في هذه الحالة .
10 يميل للتخلص النهائي للموضوع أوتقديم الاقتراح الفعال المقبول المناسب .
يستفيد صاحبها من المعلومات والحقائق ويوظفها بأسلوب منطقي منظم .
أصـــــــــــــــــــداء
- تعد قبعـــات التفكيرالست المكونات الأساسية لخريطة التفكير ، فالشخص مثلاً عندما يلبس قبعة الحزن يجب أن يكون حزيناً ، وعندما يلبس قبعة الفرح يجب أن يفرح ، وهكذا الأمر بالنسبة لباقي القبعات .
2- يتم استخدام هذه القبعات الست من خلال لعب الأدوار .
يفترض ( دي بونو ) أنالتفكير الواسع يحتوي على قبعة كبيرة للتفكير ، وهذه القبعة قسمت إلى ست قبعات أوإلى ستة أدوار مختلفة ذات ستة ألوان. فالشخص من خلال استخدامه لهذه القبعات ، يضع القبعة التي يراها مناسبة لكي يلعب الدور المناسب .
وبالتالي فإن أي شخص يرتدي أي قبعة من قبعات التفكير الست يكون هناك هدف من وراء ارتدائه لهذه القبعات .
3- وكل من يرتدي قبعة من أجل هدف معين يكون مفكراً مخططاً أو أنه يفكر عن قصد

عزه حسن
25-05-2010, 09:30 AM
الأستاذ الفاضل
محمد حسن ضبعون
تحياتى لسيادتكم
وجهودكم المبذولة
فى سبيل تقديم كل ما هو نافع ومفيد
لقد قرأت كثيرا عن القبعات السته فى مجالات عدة ولكن هذا الموضوع الأول الذى أقرأه ويخص استخدام القبعات فى العملية التدريسية

جزيت خيرا


You can see links before reply

عزه حسن
25-05-2010, 09:45 AM
قبعات التفكير
من الطرق الرائعة للتفكير بشكل جيد
إليكم عرض بوربوينت
إعداد المدرب

أ/ زراق العصيمى
يتناول العرض

*ا هى القبعات الست
*ما هى فكرة استخدامها؟
*من أين جاءت فكرة القبعات الست؟
* لماذا نتعلمها؟
* شرح للقبعات الست
* كيفية استخدام القبعات
* استدعاء تسلسلى للقبعات
* أين يمكن أن نستخدمها؟


تمنياتى لكم بمتعة التدرب معنا

محمد حسن ضبعون
25-05-2010, 03:20 PM
الأستاذ الفاضل
محمد حسن ضبعون
تحياتى لسيادتكم
وجهودكم المبذولة
فى سبيل تقديم كل ما هو نافع ومفيد
لقد قرأت كثيرا عن القبعات السته فى مجالات عدة ولكن هذا الموضوع الأول الذى أقرأه ويخص استخدام القبعات فى العملية التدريسية


جزيت خيرا



You can see links before reply


مشـــرفتنا الفاضلة الأستاذة / عزة حسن
أشكر فيك المتابعة الجيدة والفحص الدقيق
بارك الله فيك
فقد أثريتى الموضوع بالمرفق
وشكر خاص أ/ زراق العصيمى
تمنياتى لكى بالتوفيق


You can see links before reply

محمد حسن ضبعون
29-05-2010, 01:17 AM
النصائح العشر لنجاح التعلم التعاوني:
1ـ شكّل المجموعات التعاونية التي تراها مناسبة.
2 ـ حدد منسّق لكل مجموعة بطريقةالاختيار ، مع تغيير ه بشكل دوري.
3 ـ حدد دور المنسّق ومسؤولياته .
4 ـ حددللمجموعات المهام التي سوف يتعلمونها في ضوء الأهداف التعليمية إن كان شكل التعلمالتعاوني يتم وفقاً لإستراتيجية(دوائر التعلم).
5 ـ وزّع المهمات التعليمية الفرعيةعلى المجموعات التعاونية إن كان التعلم التعاوني يتم وفقاً لإستراتيجية (التكاملالتعاوني للمعلومات المجزأة) .
6 ـ تأكد من تفاعل جميع التلاميذ .
7 ـ قدّم المساعدةوقت الحاجة إذا طلب منسّق المجموعة ذلك.
8 ـ تأكد من تعلم أفراد كل مجموعة للمهمةحال إعلام المنسّق لك بذلك، إن كان التعلم باستخدام (التعليم بالأقران) .
9 ـ إذاكان باستخدام (التكامل التعاوني للمعلومات المجزأة) فاطلب من تلاميذ المهماتالفرعية الرجوع إلى مجموعاتهم الأصلية للقيام بتعليم زملائهم ما تعلموه .
10 ـ بعدتعلم جميع أفراد المجموعات للمهمات الموكلة لهم، قُم بتوضيح وتلخيص ما تعلموه


مصطلحات وترجمات .... ( التدريس )
يسعدنا أن نضع بين يديك تعريفا ووصفا لما شاع بين التربويين - الباحثين منهم والممارسين والأكاديميين - من مفاهيم ومصطلحات تربوية، في التدريس , وسنقدم من خلاله المصطلح باللغة العربية، وما يقابله باللغة الإنجليزية، مثلما نقدم شرحا للمعنى. وتم ترتيب المفاهيم والمصطلحات الواردة بحسب الأبجدية العربية، آملين أن يجد الطلاب والباحثون والممارسون للتربية في هذه المصطلحات ما يحقق لهم ولو بعض الفائدة، ويعزز من التواصل العلمي فيما بينهم ... التفاصيل

تدريس: Teaching
عملية منظمة وهادفة تستهدف زيادة وتطوير الحصيلة المعرفية والمهارية وتعزيز الاتجاهات والقيم الإيجابية للطالب . يتطلب التدريس الجيد ( ويسمى أحيانا التدريس الفعال ) بناء بيئة تعليمية ( learning environment ) ملائمة يتحقق فيها للمتعلم نموا إيجابيا متوازنا في الجوانب المعرفية والوجدانية والحركية والنفسية.

تدريس الفريق: Team Teaching
إستراتيجية تسمح لمعلمين أثنين أو أكثر للعمل سويا مع مجموعة من الطلاب وفق تنظيم محدد.

تدريس القرين: Peer Tutoring
نوع من التعلم التعاوني، حيث يقوم الطلاب بتعليم بعضهم بعضا، يشكل تدريس القرين بالنسبة للطلاب تجربة تعليمية عاطفية مجزية. ولكن هذا النوع من التدريس لا يمكن أن يكون بديلا للتدريس الذي يقدمه المعلم.

تدريس تشخيصي: Diagnostic Teaching
نمط من التدريس يركز على تحديد احتياجات وعلل المتعلم التعليمية، ومن ثم يصف العلاج اللازم لها ( Remedial ) ، وفي ضوء نتائج التشخيص يتم ترشيد ( inform ) عملية التدريس نفسها لتصبح مستقبلا أكثر فاعلية في معالجة ما قد يظهر من ضعف في تعلم الطالب وتعزيز ما لديه من إيجابيات( 31).

تدريس علاجي: Remedial Instruction
تدريس يصمم ويبنى ليعالج مواطن الضعف في تعلم الطالب في موضوع من الموضوعات المدرسية. يتم تنظيم هذا البرنامج العلاجي التدريسي تحت إشراف المدرسة، ويقدم خارج جدول المدرسة اليومي. يعتمد نجاح التدريس العلاجي على عدة عوامل منها : أسلوب المعلم وتوقعاته عن الطلاب ، المواد التعليمية المستخدمة ، ودافعية الطالب للتعلم.

تدريس فعال: Effective Teaching
مجموعة أساليب التدريس التي تؤدي إلى تحقق أهداف الدرس وفق أفضل المعايير . وغالبا ما تتقرر هذه الأساليب التدريسية من خلال نتائج البحوث والدراسات التربوية. التدريس الفعال يؤدي بالنسبة للطالب إلى حدوث ما يسمى بالفهم ذي المعنى ( learning meaningful ) ، إنه التدريس الذي يحدث أثرا إيجابيا ملحوظا قابلا للقياس على سلوك الطالب، أو على ما يكتسبه من معارف ومهارات وطريقة تفكير.

تدريس مؤسس على الدماغ : Brain-Based Teaching
نمط من التدريس يأتي نتيجة لتطبيق وترجمة نتائج البحوث الحديثة في مجال الدماغ ( Brain Research ) وعلم الأعصاب ( Neurology ) وعلم النفس الإدراكي ( Cognitive Science ) . في هذا النمط التدريسي يتم تصميم إستراتيجيات تدريس فاعلة تساعد الطالب على استخلاص معنى لنفسه وذلك من خلال : 1- الكشف عما هو قائم من علاقات وأنماط ( Patterns ) في البيانات والمعلومات ، 2- تنشيط الذاكرة ، 3- القدرة على التأمل . وتؤثر حاليا نظرية الذكاء المتعدد للعالم جاردنر ( Gardener Howard) على ما يحدث في الفصول من ممارسات تدريسية. بعض المتحمسين لهذا النمط من التدريس يعتقد أنه سوف يحدث تغييرا جذريا قي طرائق التعليم والتعلم. ومن الوسائل التي عززت التعلم المعتمد على بحوث الدماغ ظهور ما سمى بالمنهج المتكامل أو المدمج ، وذلك لأن الدماغ بطبيعته يبحث دائما عن روابط وعلاقات وتكامل بين جزئيات المعرفة، وهو ما يقدمه المنهج المدمج.

تدريس مؤسس على المعينات السمعية البصرية:
Audiovisual Instruction

منهج أو نشاط تدريسي يوظف حاستي السمع والإبصار عند الطلاب لغرض تحسين نواتج الدرس وتعزيز استفادة الطلاب منه ، وذلك عن طريق اختيار الوسائل التعليمية السمعية البصرية الفعالة ، التي تساعد المعلم في تقريب المفاهيم إلى أذهان الطلاب ، وتساعد الطلاب على اكتساب المفهوم . وتشمل تلك المعينات أشرطة الفيديو ، البرامج التعليمية الحاسوبية ، والتلفزيون ، وأجهزة عرض الشرائح ( 37).

تدريس مباشر: Direct Teaching
نمط من التدريس يتمحور حول المعلم وموجه لكل الطلاب . في هذا النمط من التدريس يقوم المعلم بشرح وعرض المحتوى وتقديمه للطلاب بطريقة واضحة ومباشرة. في التدريس المباشر يؤدي المعلم دور الناقل للمعرفة . التدريس المباشر هو خلاف التدريس الاستدلالي ( Inductive ) أو التدريس ألاكتشافي ( Discovery ) أو التدريس البنائي ( Constructive ) ، في هذه الأنماط التدريسية الثلاثة الأخيرة يمارس المتعلم دورا أكثر نشاطا وفاعلية ، أما المعلم فيمارس فقط دور الوسيط بين الطالب والمعرفة ( Facilitator ) .

تدريس مبرمج: Programmed Instruction
نمط من التدريس يتم تقديمه للمتعلم وفق تسلسل خطي مترابط، بحيث يرتبط كل جزء منه بالجزء الذي يسبقه مباشرة ، وفي الوقت نفسه يؤسس للجزء الذي يليه. يتم تقديم هذا النمط من التدريس غالبا بواسطة الحاسب، وباستخدام وسائط متعددة. ومن أهم سمات هذا النمط من التدريس تقديمه للتغذية الراجعة الفورية للمتعلم. هذا الأسلوب التدريسي هو أحد تطبيقات المدرسة السلوكية في التعلم التي قادها العالم السلوكي سكنر.

تدريس متفاضل : Differentiated Instruction
إستراتيجيات تدريس تراعي ما هو قائم أصلا بين طلاب الفصل من فروق في القدرات والاهتمامات والحاجات. مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب تعد مهارة يكتسبها المعلمون بالتدريب والمران. عندما لا يقدم المعلمون تدريسا يراعي ما هو قائم بين الطلاب من اختلاف وتباين في القدرات والاهتمامات ، فإنهم يفقدون جزءا من طلابهم داخل الصف، ويحرمونهم من الاستفادة من الشرح( Instruction ).
تدريس مدمج : Integrated Instruction
أسلوب تدريسي يحقق أهدافه من خلال دمج أكثر من مادة، أو أكثر من موضوع مدرسي ( Subject ) في الموقف التعليمي الواحد . يظهر هذا الأسلوب في صور مختلفة مثل: المشروعات الطلابية (Projects ) ، الوحدات المدمجة ( Thematic unit ) ، ودراسة الطاقة والعلوم والتقنية والمجتمع.

تدريس مصغر: Microteaching
نمط من التدريب على التدريس يقوم من خلاله أحد المتدربين بتقديم درس لزملائه لمدة تتراوح بين (5) إلى (15) دقيقة تحت إشراف أحد أعضاء هيئة التدريس من ذوي الخبرة التربوية. يقوم المشرف على التدريب بداية باطلاع الطالب المتدرب على قائمة بالمهارات الأدائية المتوقعة منه، وذلك في لقاء حواري يجري بينهما قبل تقديم الدرس ، خلال فترة تقديم الدرس يقوم المدرب بتسجيل مهارات المتدرب الأدائية (Performance skills ) التي أظهرها المتدرب على قائمة ( checklist) . وبعد انتهاء الموقف التدريسي يعود المدرب ليلتقي مع المتدرب ( conference ) ويقدم له تغذية مرتدة ( feedback ) حول مواطن القوة والضعف في أدائه . في هذا البرنامج التدريسي يتم غالبا تصوير الدرس، وعرضه أمام المتدرب وزملائه في أثناء عقد المدرب لحوار معه حول مستوى أدائه . ( 38 ).

تدريس موضوعي: Thematic Instruction
أسلوب تدريسي يقوم من خلاله المعلم بدمج موضوعات أو مجالات أساسية متعددة من المنهج مثل: القراءة، الرياضيات، والعلوم. يتناول التدريس الموضوعي موضوعات واسعة مثل البيئة أو الطاقة.

تدريس معتمد على الكفايات Competency-Based Instruction
نمط من التدريس يتم تنظيمه حول مجموعة من الأهداف التعليمية المتضمنة معارف ومهارات واتجاهات تعد متطلبا لأداء مجموعة من المهارات ( كفايات ). تقرير نجاح الطالب يعتمد على مدى تمكنه من أداء تلك المهارات ، في هذا النمط من التدريس لا يتم استخدام التقويم المعياري ( Normative Measurement ) ، لأن المستهدف هو أن يؤدي كل متعلم الكفايات المطلوبة طبقا لمحكات ( Criteria ) محددة ومعروفة مسبقا.

تدريس معزز بالحاسب: Computer-Assisted Instruction
إستراتيجية تدريس توظف قدرة الحاسب الهائلة في سرعة تخزين واستعادة المعلومات، إضافة إلى قدرته على عرض المعلومات في أنماط وأشكال وألوان مختلفة، وقدرته أيضا على التفاعل المبرمج مع المتعلم. يستخدم المعلمون كل تلك القدرات الحاسوبية الهائلة ليقدموا للطالب تدريسا يناسب قدراته ويثير دوافعه وفضوله. التدريس المعزز بالحاسب يساعد كذلك الطلاب من ذوي الحاجات الخاصة ليحققوا تعلما أفضل ، وذلك من خلال العديد من البرامج التي تصمم لذلك الغرض ( 38).

تدريس من أجل الاختبار : Teaching for The Test
ممارسة تدريسية تقوم على إعداد الطلاب للاختبار من خلال تركيز المعلمين على الموضوعات التي ترد على الاختبار، بدلا من التركيز على الطيف العريض من المعرفة والمهارات التي يفترض أن يتعلمها الطالب ، فمثلا نجد بعض المعلمين يركز على تهجية الطلاب الكلمات التي سوف ترد على الاختبار ويتجاهل ما عداها من الكلمات ( 24 ).

تدريس من أجل الفهم : Teaching for Understanding
أسلوب تدريسي يركز على عملية الفهم باعتبارها الهدف المحوري للتدريس ، تؤكد هذه الممارسة التدريسية تحديدا مساعدة الطالب ليكتشف الصلة والعلاقات بين الحقائق والمفاهيم والمبادئ ويربطها بتعليمه السابق. التدريس من أجل الفهم يؤكد أيضا على استخدام الطالب ما تعلمه من مفاهيم ومهارات ليواجه مواقف ومشكلات جديدة.

عمر كريم
07-08-2010, 09:14 PM
جهد عظيم من مفكر مبدع

محمد حسن ضبعون
08-08-2010, 12:13 PM
جهد عظيم من مفكر مبدع

شكرا جزيلا لمرورك الكريم

mrwaeL
12-09-2010, 01:22 PM
جزاكم الله خيرا وجعله في ميزان حسناتكم

fawz
16-10-2010, 11:17 AM
بارك الله بك وجزاك خيرا

سامى مرسى
18-10-2010, 10:35 PM
اسمح لي ابدي اعجابي بقلمك وتميزك واسلوبك الراقي وتالقك

محمد حسانين
11-11-2010, 01:24 AM
جزاكم اللة خيرا لى طلب كيف نوظف تكنولوجيا المعلومات فى تدريس الرياضيات بالمرحلة الثانوية؟ والتوضيح باعداد درس من دروس الرياضيات فى المرحلة الثانوية

الصفوة 1
15-11-2010, 07:59 PM
التدريب له اصول

maybakr
04-12-2010, 01:24 PM
جزاك الله خير

شريف يوسف
17-04-2011, 02:28 AM
مشكووووووووووووووووووور

محمد حسن ضبعون
20-04-2011, 08:18 PM
نشكر مروركم الكريم
ونتمنى لكم دوام التوفيق

د/جمال20000
25-04-2011, 11:29 AM
مشكووووووووووووووووووووووووووور

محمد حسن ضبعون
11-05-2011, 12:20 AM
نشكر مروركم الكريم

kkkaaa
15-05-2011, 02:09 PM
مجهود رائع لك الشكر

العوامى
03-06-2011, 01:16 AM
شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااا

العوامى
03-06-2011, 01:18 AM
مشكووووووووووووووووووووووووووووررررررررررررررررررر رررررررر

أيمن آدم
19-09-2011, 08:34 PM
مجهود رائع ومكشووووووووووووووووور جزاك الله كل خيرا

هشام أنور
26-09-2011, 05:00 PM
الف الف شكر

aml94
05-11-2011, 01:04 PM
شكرااااااااااااااااااااا

محمد حسن ضبعون
11-11-2011, 10:12 PM
نشكر مروركم الكريم
كل عام وأنتم بخير

عبد الحميد عزت
22-12-2011, 06:14 PM
مشكككككككككككككككككككككككككككككككككككككككور





[/QUOTE]

على شوقى مصطفى
30-12-2011, 03:57 PM
شكرا جزيلا

محمد حسن ضبعون
29-03-2012, 06:03 PM
الأفاضل الكرام
نشكر مروركم الكريم
ونتمنى لكم التوفيق

أبو دجانة السيوطي
02-04-2012, 11:09 PM
الاحتياجات التدريبية

تعتبر الاحتياجات التدريبية عاملاً أساسياً من عوامل نجاح التدريب الذي يؤدى إلى رفع مستوى الأداء , فهي التى توجه التدريب إلى الاتجاه الصحيح , وهى تمثل القدر المطلوب لتزويد المتدربين به كمًا ونوعًا من المعلومات والمهارات والاتجاهات .
إن تقدير الاحتياجات التدريبية هى نقطة البداية لنجاح برامج التدريب . ويمكن تحديد مفهوم الاحتياجات التدريبية أنها المطالب التى يرى الفرد أنها ضرورية لزيادة معلوماته وخبراته ومهاراته وتكوين سلوكيات واتجاهات مرغوبة بدرجة تجعله يؤدى عمله بالقدر الذى يشعره بالرضا المهنى وبأكبر قدر من الكفاءة .
وتهتم عملية تقدير الاحتياجات التدريبية بتحديد الفرق بين ما هو مطلوب أدائه وإنجازه من أعمال وما يستطيع الفرد إنجازه فعلاً من هذه الأعمال .
ولذلك تكون الحاجة التدريبية بالفجوة بين أداءين أداء واقعى يمارسه العاملون وأداء مرغوب فيه إذا نقص فى المعرفة أو المهارة أو تكون هناك اتجاهات غير ملائمة وبشكل يعوق تحقيق المتطلبات الحالية للمهنة التى يعمل بها الفرد . ويتطلب تحديد الاحتياجات التدريبية الكشف عن أوجه النقص أو الفجوة وتحليلها والتوصل إلى نتائج تتعلق بقدر البرامج التدريبية لتلافى ذلك النقص .
وتقوم عملية حصر الاحتياجات التدريبية بالإجابة على سؤالين من المطلوب تدريبهم ؟ ما نوع التدريب اللازم والذى يحقق ويشبع هذه الاحتياجات ؟
إذ تحديد الاحتياجات التدريبية يتطلب بالدرجة الأولى المقارنة بين الأداء المفروض أن يؤديه الفرد كما يظهر فى متطلبات مواصفات الوظيفة ومسئولياتها والقدرات والمعارف والمهارات التى تمكنه من القيام بواجباتها وبين الأداء الفعلى لهم إن هذه المقارنة بين الأداء المفروض والأداء الفعلى يكشف من التغيرات فى أداء الفرد وعما إذا كانت هذه التغيرات ترجع إلى أسباب تتعلق بنقص فى المعرفة أو المهارات أو الاتجاهات أو نواحى سلوكية معينة وبالتالى يمكن أن يقدم المسئولين عن التدريب بتخطيط وتنفيذ برامج تدريبية أكثر فاعلية وكفاءة .
أهمية تحديد الاحتياجات التدريبية :
· هامة فى تحديد الأهداف التدريبية وتصميم محتوى البرنامج التدريبى وأنشطته وتقويم البرنامج .
· يساعد تحديدها على التركيز على الأداء المرغوب تطويره بتحليل هذه الاحتياجات .
· غيابها يجعل التدريب مضيعة للوقت والجهد والمال .
· يبين تحديدها الأفراد المطلوب تدريبهم ونوع التدريب وتوقعات البرنامج بعد اجتياز المتدربين له .



ويتم تحديد الاحتياجات التدريبية وفقًا للآتى :
1 – تحديد الأعمال المطلوب إنجازها فى حالة حدوث أحد أو بعض المؤشرات التالية :
(ا) حدوث اتساع فى أعمال المدرسة مثل إضافة نشاط جديد أو استخدام تكنولوجيا أو برامج جديدة متطورة أو استراتيجيات جديدة فى التدريس .
(ب) إضافة قوى بشرية جديدة مثل انضمام معلمين جدد أو الترقى لوظائف أعلى تتطلب مسئوليات مرتبطة بالعمل الجديد أو النقل إلى وظائف أخرى .
(ج) ظهور مشكلات تعليمية وسلوكية مثل انخفاض مستوى تحصيل الطلاب فى مادة معينة – سواء معاملة المعلمين للتلاميذ .
(د) وجود تفاوت بين مواصفات الوظيفة والأداء الفعلى للفرد .
2 – الحصول على بيانات عن الأداء الواقعى أما عن طريق الملاحظة المباشرة أو المقابلات مع الأفراد – السجلات - الوثائق – الاستبيانات .
3 – مقارنة الأعمال المطلوبة بالأداء الواقعى وتحديد الفجوة فى الأداء وتحديد المعارف والمهارات والاتجاهات اللازمة لتقليل الفجوة وتتغير الاحتياجات التدريبية للأفراد وفقًا لتغير خبراتهم واتجاهاتهم وقدراته وأيضًا وفقًا لتغير ظروف العمل وأساليبه والأدوات والوسائل التكنولوجية المتطورة .
مستويات الاحتياجات التدريبية :
1 – المستوى الفردى : حيث يتم تحديد احتياجات الفرد من المعارف – المهارات – الاتجاهات والسلوكيات اللازمة ليتمكن من أداء وظيفته ويمكن توجيهه إلى برامج تدريبية متخصصة تشبع هذا الاحتياج .
2 – مستوىالمؤسسة : ( المدرسة – الإدارة - المديرية ) حيث تجمع الاحتياجات الضرورية والجماعية وتصمم برامج تدريبية لأولويات الاحتياجات وتكون هذه البرامج على مستوى المدرسة عن طريق وحدة التدريب أو الإدارة أو المديرية التعليمية .

3 – مستوى الوزارة : وهنا تجرى استبيانات على مستوى الوظيفة أو ملاحظة المتابعين أو من خلال تقارير المتابعة والوثائق يمكن تحديد الاحتياجات والتى قد تأخذ قطاعًا أو مستوى وظيفى محدد .
أدوات تحديد الاحتياجات التدريبية :
- يستفى المدرب معلوماته عن حاجات المعلمين والموجهين المهنية من مصادر شتى يمكن حصرها فى الآتى :
1 – الأدوات غير المباشرة وتشمل :
* البيانات والمعلومات المتاحة والمتوفرة داخل المدرسة مثل القوانين والأنظمة والتعليمات والمشروعات المستقبلية والسجلات الخاصة بمؤشرات الكفاءة الداخلية .
* وثائق وصف الوظائف ومواصفاتها .
* تحليل تقارير الموجهين والمتابعين ودفاتر الزيارات .
* تحليل نتائج الاختبارات المدرسية .
* الاطلاع على إنتاج المعلمين والموجهين مثل الأسئلة التي يعدونها للتلاميذ أو أساليب وطرق التدريس التى يعدونها فى دفاتر التحضير والوسائل التي يستخدمونها .
* نتائج التحدث والدراسات والتجارب فى المؤسسات التعليمية سواء فى الإدارة أو المحافظة أو على المستوى القومي.
الأدوات المباشرة من أهمها :
المقابلة :
وهى لقاء بين المدرب أو مسئول التدريب وبين المتدربين – رؤساء العمل – القيادات التربوية – الموجهين – المعلمين وعند إجراء المقابلة يجب مراجعة إحداث المقابلة وتركيزها على الاحتياجات التدريبية .
المناقشة الجماعية :
وتهدف إلى التوصل إلى الاحتياجات التدريبية من خلال توليد الأفكار لفئة معينة وجمع وجهات النظر , ويمكن أيضًا اللجوء إلى العصف الذهني عن طريق تقسيم الفئة المراد التعرف على احتياجاتها التدريبية على مجموعات صغيرة ثم يطلب منهم عصف الذهن حول الاحتياجات التدريبية لهم وترتيبها من وجهة نظرهم حسب أولوياتها فى إعداد برنامج لها .
العملية الاستشارية :
وهى تتضمن اللجوء إلى عدد من الأشخاص الخبراء فى مجال التخصص للتعرف على الاحتياجات التدريبية لفئة معينة وأولوية تقديمها .
تحليل العمل :
من خلال وصف الوظيفة ومتطلباتها من معارف ومهارات وسلوكيات واتجاهات .
تحليل الفرد :
وتهتم بدراسة الأفراد الذين يحتاجون إلى التدريب للتعرف على معارفهم ومهاراتهم واتجاهاتهم الحالية والمتطلبات النموذجية لأداء هذه المهام والتي يتم التوصل إليها من خلال تحليل الوظيفة .
ملاحظة السلوك :
وتتضمن الملاحظة المباشرة لعدد أفراد الفئة المستهدفة للتدريب أثناء تأديتهم عملهم او من خلال تمرين يحاكى الواقع مثل التدريس المصغر وذلك بهدف التعرف على نقاط القصور فى الأداء .
استبيان الاحتياجات التدريبية :
ويتضمن تحليل الأداء لوظيفة معينة فى ضوء مهام محددة أو معارف أو مهارات واتجاهات تتطلبها الوظيفة , ثم تصاغ عبارات لهذه المهام ويطلب من المستهدفين للتدريب أو مشرفيهم أن يقرروا بشكل مستقل تحقيقًا للموضوعية فى إصدار الأحكام – مدى انطباق هذه العبارات عليهم ويأتي مستوى من الدرجة ( كبيرة – متوسطة – قليلة ) . ثم تفريغ التقديرات النسبية لكل بند من البنود ويسفر توزيع الدرجات عن نظام يعكس الأهمية النسبية لمهارة أو معلومات معينة , وبالتالي يمكن تخطيط وتنفيذ برنامج تدريبي للمهارة التى أظهر عدد كبير من المشاركين الاحتياج إليها لنموهم المهني والوظيفي .
الاختبارات :
عن طريق إعداد بعض الاختبارات المرتبطة بأداء مهارة معينة ثم تعد البنود والعبارات وعن طريق تحليل العبارات لكل مهارة يمكن التعرف على الاحتياج التدريبي .


السجلات والتقارير :
والتى تتضمن معلومات عن الأداء الفعلي للمعلمين أو الموجهين وعن طريق تنظيم هذه البيانات وتحليلها يمكن التوصل إلى نوعية الاحتياج التدريبي للفئة المستهدفة وبالتالى يكون البرنامج صادقًا فى التعبير عن احتياجاتهم سواء كانت معلومات أو مهارات أو جوانب سلوكية ترتبط بمهام الوظيفة الحالية أو التي يعد لها الفرد .
العاملون أنفسهم :
يعتبر العامل نفسه هو أقدر فرد على تحديد التدريب اللازم له وفى أي مجال من مجالات الوظيفة وتساهم استمارات التقويم الذاتي فى التعرف على هذه النوعية من البرامج وتكون أدوات التقويم الذاتي على هيئة قوائم رصد مراجعة ( نعم , لا ) أو مدرج تقدير ( دائمًا – أحيانًا – نادرًا – بدرجة كبيرة – متوسطة – قليلة ) .

ansanobs911
14-10-2012, 06:08 PM
بارك الله فيك

madooo5555
26-10-2012, 10:37 AM
شكرا جزيلا

madooo5555
26-10-2012, 10:39 AM
بارك الله فيك

قلب العرب
03-11-2012, 06:03 PM
جهد نشكرك علية

احمد سوهاج
05-11-2012, 10:17 PM
شكرا جدا جدا جدا

محمد حسن ضبعون
03-01-2013, 06:39 AM
نشكر مروركم الكريم
كل عام وانتم بخير

thewise
21-04-2013, 07:03 PM
شكرا جدا جدا جدا

وليدفوده
09-09-2013, 12:12 AM
شكر للك:patch_lov:

وليدفوده
09-09-2013, 12:29 AM
شكر للك:patch_lov:

alaa20022003
11-09-2013, 10:29 PM
مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووور

محمد حمودة السيد
25-02-2014, 03:27 PM
كم هذا رائعععععععععع

bosi_bss
03-04-2014, 02:58 PM
شكرررا