المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : يسمى ميل الجسم إلى مقاومة إحداث تغيير في حركته



خالد نجم
16-03-2024, 05:37 PM
يسمى ميل الجسم إلى مقاومة إحداث تغيير في حركته (You can see links before reply)sadaalomma (You can see links before reply)

يسمى ميل الجسم إلى مقاومة إحداث تغيير في حركته. واحدة من العوامل التي تؤثر على مقاومة الجسم للتغيير في حركته هي السطح الذي يتحرك عليه. يعتبر السطح الملامس للجسم أثناء حركته عاملاً مهماً يؤثر على قدرته على التغيير في حركته.
عندما يتحرك جسم على سطح مستوٍ وغير متماسك، فإنه يواجه مقاومة أقل للتغيير في حركته. فعندما يتحرك الجسم على سطح مستوٍ، يكون لديه القدرة على الانزلاق بسهولة وبدون مقاومة كبيرة. وهذا يعني أنه يمكنه التغيير في سرعته أو اتجاهه بسهولة أكبر.
على الجانب الآخر، عندما يتحرك الجسم على سطح غير مستوٍ ومتماسك، فإنه يواجه مقاومة أكبر للتغيير في حركته. فعندما يتحرك الجسم على سطح غير مستوٍ، فإنه يجب عليه التغلب على قوى الاحتكاك والمقاومة التي تعمل ضده. وهذا يعني أنه يكون من الصعب على الجسم تغيير سرعته أو اتجاهه بسهولة.
على سبيل المثال، افترض أن لدينا كرة صغيرة تتحرك على سطح مستوٍ. إذا قمنا بدفع الكرة باتجاه معين، فإنها ستتحرك بسهولة وستتغير في سرعتها واتجاهها بسلاسة. ولكن إذا قمنا بنفس الإجراء على سطح غير مستوٍ، فإن الكرة ستواجه مقاومة أكبر وستكون من الصعب عليها تغيير حركتها بسهولة.