المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جماعة التربية النفسية

طارق ممدوح ذكي محمد
10-10-2009, 01:59 AM
تكوين وتفعيل جماعة التربية النفسية في المدرسة هو احدى الوسائل المهمة التي يجب على الاخصائي النفسي استغلالها في نشر ثقافة التربية النفسية .. وتقديم الخدمات النفسية والارشادية لكل الطلاب ...

تعريف جماعة التربية النفسية المدرسية :

الجماعة هي عبارة عن مجموعة منتقاه من الطلاب المتمييزين في بعض المجالات والمتفوقين دراسيا ، ويتمتعون بصفات شخصية متميزة مثل الانبساط والمرح واللباقة وحسن الحديث ، ولديهم شعبية بين زملائهم ولديهم القدرة على التأثير والإقناع ، ويتم اختيارهم بواسطة الأخصائي النفسي ورواد الفصول من المعلمين ، ويفضل أن يتطوعوا بأنفسهم للدخول في عضوية هذه الجماعة حتى تكون ثمرة عطائهم أكثر فاعلية وايجابية ولهذه الجماعة أدوار يكلفهم بها الأخصائي النفسي بالمدرسة .

أهداف جماعة التربية النفسيه المدرسية :

1.تكوين فريق عمل مدرب على تقديم الخدمات النفسية السريعة لمحتاجيها من الطلاب والطالبات ، ويعمل كفريق معاون للأخصائي النفسي من أجل رفع مستوى الخدمة النفسية بالمدرسة .
2. مساعدة الأخصائي النفسي في التحضير للندوات والمحاضرات التي تعقد داخل المدرسة من حيث تجهيز المكان ، واستقبال الحاضرين ، وتنظيم اللقاءات وتنظيم إدارة المواد والإشراف على إخراج الندوة أو المحاضرة على أكمل وجه .
3.مساعدة الأخصائي النفسي في عمل مجلات الحائط واللافتات الإرشادية في جميع أرجاء المدرسة .
4.مساعدة الأخصائي النفسي في عمل البرامج الإذاعية وإلقائها في طابور الصباح يوم كل أسبوع .
5.القيام بدور هام في اكتشاف الحالات النفسية المضطربة وتبليغ الأخصائي النفسي بها أولا بأول مع محاولة التعامل مع الحالة قبل أن يرسلها للأخصائي النفسي في حدود إمكاناته .
6.مساعدة الأخصائي النفسي في عمل المطبوعات الإرشادية النفسية .
7.نشر الوعي النفسي بين زملائهم داخل المدرسة أو التعريف بدور الأخصائي النفسي وأهمية تواجده بالمدرسة .
8.تنظيم الزيارات الميدانية مع الأخصائي النفسي للأماكن التي تقدم الخدمات النفسية بالمجتمع .
9.مساعدة زملائهم من الطلاب والطالبات على تكوين مفاهيم ايجابية اتجاه أنفسهم واتجاه الآخرين ومحاولة تعديل الاتجاهات السلبية لدى الطلاب عن أنفسهم وعن البيئة المحيطة بهم ( المدرسة ) .
10.تدريبهم على كيفية اختيار الأصدقاء والتأثير فيهم .
11.تبصيرهم بأهم أسس الاستذكار الجيد ، وتدريبهم على كيفية خفض التوتر والقلق عند الزملاء قبل وأثناء الامتحانات الدراسية .
12.تعليمهم محاولة تعديل سلوك المدخنين من الزملاء ومحاولة إقناعهم بترك تلك العادة .
13.تنمية السلوك القيادي لديهم وبالتالي هم ينمون ذلك السلوك لدى الزملاء .
14.تنمية مهارات الإقناع والقدرة على التأثير والتفاوض المثمر .
15.تعليمهم فن الحوار وكيفية إدارته .
16.تعليمهم بأنماط الاتصال الجيد مع كافة الأنماط البشرية والشخصية .
17.تبصيرهم بأهمية الإنصات والفائدة العائدة عليهم وعلى الزملاء من الاستماع والإنصات الجيد أثناء الشرح وأثناء العمل .
18.تنمية مهارات حل المشكلات بطريقة سريعة .

هذا كله لا يأتي إلا بوجود مهارات جيدة لدى الأخصائي النفسي تنعكس في تدريب أفراد الجماعة على كل ما سبق ذكره وعلى مدى إقناعهم بدوره وأهميته داخل المدرسة ، وكذلك عمل وحدات تدريبيه لهم داخل المدرسة على كل ما سبق حتى أثناء الفسحة من كل يوم دراسي .

wala
10-10-2009, 09:02 PM
تصدق يا استاذ طارق اول مره اعرف الاهداف الخاصه بالجماعه النفسيه

وطبعا دى مش موجوده فى المدارس بشكل كبير

لانها لو كانت موجوده كان الطلاب كلهم بقوا اسوياء وعقلاء ومعندهمش اى مشاكل

بس اعتقد ان المشكله مش فى توافر الاخصائى النفسى اللى عنده القدره على تحقيق الاهداف اللى حضرتك ذكرتها

المشكله فى المدرسه والاداره اللى عندها المقدره على فهم اهميه التربيه النفسيه

وتوفير الكوادر اللى هتفعل اهميه الجماعه النفسيه

وشكرا على الموضوع الهادف ده

طارق ممدوح ذكي محمد
11-10-2009, 12:13 AM
تصدق يا استاذ طارق اول مره اعرف الاهداف الخاصه بالجماعه النفسيه

وطبعا دى مش موجوده فى المدارس بشكل كبير

لانها لو كانت موجوده كان الطلاب كلهم بقوا اسوياء وعقلاء ومعندهمش اى مشاكل

بس اعتقد ان المشكله مش فى توافر الاخصائى النفسى اللى عنده القدره على تحقيق الاهداف اللى حضرتك ذكرتها

المشكله فى المدرسه والاداره اللى عندها المقدره على فهم اهميه التربيه النفسيه

وتوفير الكوادر اللى هتفعل اهميه الجماعه النفسيه

وشكرا على الموضوع الهادف ده

والله حضرتك شرفتيني بالرد ونورتي الموضوع

وخاصة ان ما حدش بيرد على موضوعاتي الخاصة بالتربية النفسية

الا ... العقلاء .. العقلاء .. :18:

طبعا اتفق معك في ان الادارة .. والتوجيه ايضا هما اهم اسباب عدم تفعيل دور الاخصائي النفسي ... لا احد يكره ان يكون له دور مهم في عمله ... ولكن يحتاج لمن يشجعه او حتى يوفر له البيئة المناسبة لانجاز عمله ... او حتى فقط يحترم دوره ووظيفته ..:28:

NESCAFIO
11-10-2009, 11:57 PM
ألف شكر عالموضوع الهادف الجميل

إستفدت جداً من موضوعك يا أ/ طارق

بارك الله فيك

ميس سوزان
13-10-2009, 08:19 PM
جزاك الله خيرا
:18:
موضوع مهم جدا وللأسف محدش حاسس بقيمته خالص :9:
انا فاكرة وانا فى الاعدادى كانت جارتنا اخصائية اجتماعية فى نفس مدرستى
ومكنتش بتعمل حاجة خالص ومكبرة دماغها وتيجى المدرسة تشرب شاى وتفطر وتروح
:039uw8:
يعنى بجد مش عارفة اتكلم
لا تعليق
:42:

طارق ممدوح ذكي محمد
15-10-2009, 03:05 AM
ألف شكر عالموضوع الهادف الجميل

إستفدت جداً من موضوعك يا أ/ طارق

بارك الله فيك

جزاك الله كل خير وهيروح فين موضوعي جنب موضوعاتك الرائعة والقيمة جدا

طارق ممدوح ذكي محمد
15-10-2009, 03:09 AM
جزاك الله خيرا

:18:
موضوع مهم جدا وللأسف محدش حاسس بقيمته خالص :9:
انا فاكرة وانا فى الاعدادى كانت جارتنا اخصائية اجتماعية فى نفس مدرستى
ومكنتش بتعمل حاجة خالص ومكبرة دماغها وتيجى المدرسة تشرب شاى وتفطر وتروح
:039uw8:
يعنى بجد مش عارفة اتكلم
لا تعليق

:42:

للاسف الكثير لا يشعر باهمية دور الاخصائي النفسي والاجتماعي في المدرسة

والبداية تكون من الاخصائي نفسه اذا ما اقتنع بدوره وحاول ان يكون له مكانة بين طلابه وفي محيط عمله

جزاك الله خيرا ميس سوزان على المرور الكريم

حسين مسلم
02-11-2009, 04:50 PM
مجهود يستحق الشكر:27::27::27:

طارق ممدوح ذكي محمد
12-11-2009, 08:16 AM
مجهود يستحق الشكر:27::27::27:

جزاك الله خيرا

شييموو
17-03-2010, 09:52 PM
[الموضوع بتاع حضرتك جميل جدا وانا أخصائية نفسية وموضوعك كان يهمنى جدا والحمدلله وصلتله بس فعلا المشكلة فى المدرسة أنك تفعل ده وانا لحد دلوقتى الأجتماعات بتبقى على ورق مجرد ورق بس لأن فعلا محدش بيشجع بس التوجيه فى الأخر عايز ورق
بس احب اشكرك على الموضوع ده لأنه بجد يهمنى وكنت بدور عليه

شييموو
17-03-2010, 09:59 PM
[الموضوع بتاع حضرتك جميل جدا وانا أخصائية نفسية وموضوعك كان يهمنى جدا والحمدلله وصلتله بس فعلا المشكلة فى المدرسة أنك تفعل ده وانا لحد دلوقتى الأجتماعات بتبقى على ورق مجرد ورق بس لأن فعلا محدش بيشجع بس التوجيه فى الأخر عايز ورق

طارق ممدوح ذكي محمد
17-03-2010, 10:41 PM

طيب الحمد لله

واتمنى اننا كأخصائيين نشيب التوجيه من دماغنا

لان عملنا انساني من الدرجة الاولى

وخاصة دور الاخصائية النفسية بيكون مهم جدا نظرا لكم المشكلات

وايضا حاجة الطالبات في ان يجدن من تسمع لهن

بنت سيناء
09-07-2010, 03:28 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اشكرك يا استاذ طارق على موضوعك الجميل بجد انا ماكنتش عارفة كل الاهداف الخاصة بجماعة التربية النفسية
جزاك الله خير
واوافق راي الاستاذة ولاء في مدى تفعيل دور الاخصائي النفسي
فالاخصائي النفسي لا يستطيع القيام بمهامه طالما هناك جهل بدوره من قبل الادارة المدرسية
بالرغم من ذلك لازم نحاول نثبت دورنا داخل المدرسة بتوعية ادارة المدرسة ومعلميها بأهمية الدور وعدم الخلط بين دور الاخصائي النفسي والاجتماعي الذي يشعرني بمدى الجهل الذي تعيش فيه مدارسنا واداراتها

للاسف
والله المستعان

sasmas
20-11-2010, 02:08 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبر كاتهسعدت بالانضمام اليكم كثيرا جزاك الله خيرا على الموضوع الرائع فعلا نحن الاخصائيين نفتقد لمساعدة الادارة المدرسية على اداء العديد من المهام المطلوبة منا وايضا وقت الحصص وفسحة النشاط قصيرة جدا لا نستطيع اداء اى شئ فيها بالنسبة للطلاب هناك فكرة يمكن ان تفيد الجميع فكرت بها هى ان نحاول ان نحضر من كل فصل ثلاث طلاب ونخبرهم بالمهام الاساسية وهكذا طوال الاسبوع وبذلك نكون فعلا ادينا دور الجماعة حتى نتمكن من ايصال الخدمة للطلاب جميعا وتفيعل دور الجماعة وشكرا لكم

هدى على
15-03-2011, 01:05 AM
لسلام عليكم انا اخصائيه تفسيه قرات الموضوع جميل جدا لو سمحت لو عندك فكره عن كيفية عمل مجله ثابته لاخصائى النفسى لطرح موضواعات السجلات ياريت شكل او تصميم
اشكرك

mordymordy
07-04-2011, 06:29 PM
اعتقد انه فى مدارس كتيير مش بتهتم بدور الاخصائى النفسى وده نابع من المجتمع اساسا الى مش بيقدر دور علم النفس فى خلق جيل من الاصحاء نفسيا

sahar2012
23-04-2011, 12:05 AM
الأخصائى النفسى له دور فعال بالمدرسة و الإدارة ستشعر بهذا الدور إذا كان الإخصائى فعلاً مخلص بعمله

كركر دودو
17-08-2011, 08:28 PM
شكرا خالص ليك انا اخصائية نفسية بمدرسة اعدادى واريك خبرة حضرتك

Randa Hassaneen
11-11-2011, 11:37 PM
الاخ الفاضل أ. طارق
الحقيقة الموضوع أكثر من رااااااااااااااااائع
ومفيد جدااااااااااااااا ليس فقط بالنسبة للاخصائيين النفسيين ولكن لجميع العاملين بالحقل التعليمى
بل وكل أطراف المجتمع المدرسى "أى المجتمع كله"
لكن لو سمحتولى أعتقد ان الموضوع كله بيد الاخصائى النفسى
يعنى حضراتكم اللى مفروض تفرضوا نفسكم بشغلكم ومجهودكم على الجميع
لأن لو استنينا ان حد يحس بأهميتنا فيسمح لنا نشتغل مش هنعمل حاجة
لكن احنا اللى نفعل شغلنا فالناس تحس بأهميتنا
ويكون جزء من خطة التوعية اللى هنعملها للمتعلمين بأهمية التربية النفسية يكون جزء منها موجه للادارة المدرسية والعاملين بالمدرسة
وبعدين نخرج برة دايرة المدرسة نتجه إلى أولياء الأمور وبالتالى للمجتمع الخارجى
آسفة للاطالة وأتمنى أن تقبلونى بينكم
بارك الله فيكم جميعاً
وأعاننا جميعاً على فعل ما فيه الخير لمصرنا الحبيبة
لأن التعليم الجيد هو صمام الأمان الوحيد بهذا البلد الجريح الذى عانى وما زال يعانى الكثير

ديار
31-01-2012, 01:57 PM
السلام عليكم ورحمة الله
شكرا يا استاذ طارق على المجهود فعلا الادارة او المدرسين بشكل عام لم يكن لديهم علم بمدى اهمية دور الاخصائى النفسى ولكن مع تطبيق مثل هذا الاسلوب مع الطلاب يشعرون فعلا باهميتة وذلك من اهتمام الطلبة والمشاركة وشكر ا زميلتكم اخصائية نفسية:24:

عشق الروح
03-10-2012, 09:07 AM
حلوة اوى ياستاذ طارق بجد موضوع فى غاية الاهمية وانا استفدت منة وحعملة مطوية للطالبات المشتركين معايا فى الجماعة عشان يعرفوا اصداقائهم شكرا ليك

محسن قاسم
13-10-2016, 02:02 AM
انا اخصائى نفسى ثانوى وبقالى 17 سنة فى المهنة ونفسى افعل دور الاخصائى النفسى بالمدرسة ولكن ليس هناك وعى من المعلمين او ادارة المدرسة يشجع الاخصائى على الشغل ولا حتى الطلبة انفسهم مش عاوزين يشاركوا فى نشاط يتبع الاخصائى النفسى لان معظم الطلبة القادمون من التعليم الاساسى ليس عندهم وعى عن عمل الاخصائى النفسى فلابد من الاتجاه اولا نحو التعليم الاساسى من حيث نشر الوعى بين التلاميذ باهمية الاخصائى النفسى بالمدرسة لان الاخصائى الاجتماعى مسيطر على كل حاجة فى المدرسة ومش عاوز يعطى اى فرصة للاخصائى النفسى انه يتدخل فى تعديل سلوك الطلاب او فى قررات الفصل للطلاب وانا من رأيى لابد من وجودمادة او منهج يسمى التربية النفسية يقوم الاخصائى النفسى بتدريسها مثلها مثل التربية الدينية او المسيحية ومن يمكن للاخصائى النفسى ان يفعل دورة من خلال دخوله الفصول وينشر الوعى النفسى بين الطلاب وتكون هذه المادة بها نجاح ورسوب ومن خلال ذلك تكون للاخصائى النفسى مكانه ودور فى المدرسة ليس على الورق فقط لان معظم الطلاب لايهتمون الا بالمدرس الذى له مواد يدرسها لهم وكدا نجبر الطالب على انه يهتم ويشارك فى انشطة الاخصائى النفسى ويبقى للتربية النفسية هيبة فى المدرسة وظهور زى الاخصائى الاجتماعى بيعطوه حقه فى قررات الفصل والتحقيق مع الطالب عندما يظهر منه سلوك سىء فكل الطلاب تعمل له حساب وهذا الكلام موجه للسيدة الدكتورة / فاطمة مستشار ة التربية النفسية بالوزارة علشان تعمل بيه وتشوف حل لهذه المشكلة لان ظهور الاخصائى النفسى فى وقت متأخر كان له اثر سىء على عمل الاخصائى النفسى وخصوصا نحن فى بلد عربى مثل مصر نختلف عن الدول الاوربية فى تقديرها لدور الاخصائى النفسى وخاصة فى صعيد مصر اعانى من ذلك لان هناك اعتقاد من الطلاب واولياء الامور ان الذهاب للاخصائى النفسى معناه ان ابنهم به خلل فى عقله او به مرض نفسى وهم لا يرضون لابنائهم ذلك ويشعورا بالعار من ذلك بسبب قلة الوعى من اولياء الامور وكذلك الطالب اذا رأه زميلة يذهب الى حجرة الاخصائى النفسى فإنه يشعر بالخجل ولا يريد احد يراه واحب ان اكرر مرة ثانية لابد للاخصائى النفسى من منهج له لكى يبرر وجودة داخل الفصل ويثبت مكانته بين المدرسين بان يكون له جدول وحصص تربية نفسية من خلالها يتعرف على مشاكل الطلاب ويساعدهم على تخطيها وياريت كل الاخصائيين على مستوى جميع الادارات التعليمية فى مصر ينادوا بهذا الاتجاه لكى يفعل دورهم وانا اسف على الاطالة ولكننى غيور على مهنة الاخصائى النفسى بالمدارس