مشاكل بالجملة .. في امتحانات المدارس

خطأ في ترجمة الجبر بإعدادية القاهرة
.. والإنجليزي صعب في الجيزة .. والغش عيني عينك بالمنيا
اشتكي تلاميذ الاعدادية بالقاهرة من وجود خطأ في الترجمة بامتحان الجبر باللغة الفرنسية والانجليزية في النقطة الثانية من السؤال الأول.. كما اشتكي تلاميذ الجيزة من صعوبة امتحان اللغة الانجليزية واحتوائه علي العديد من الاسئلة التعجيزية والتعقيدية..واشتكي طلاب اللغات باعدادية المنيا من السماح بالغش بالمحمول وتواجد الملخصات باللجان.
وأعرب تلاميذ الاعدادية بالبحيرة عن سعادتهم لسهولة اسئلة اللغة العربية وأبدي تلاميذ الابتدائية والاعدادية بجنوب سيناء فرحتهم لسهولة امتحاني العلوم والهندسة.
وتفقد محافظ المنوفية والاسماعيلية لجان الاعدادية للاطمئنان علي حسن سير الامتحانات.
كتبت دعاء عمرو فاتن محمود:
واصل تلاميذ الشهادة الاعدادية بالقاهرة امتحانات نهاية العام الدراسي بأداء الامتحان في الجبر والإحصاء والتربية الدينية.
أبدي التلاميذ ارتياحهم للمستوي الجيد للامتحان وأجمع تلاميذ المدارس التجريبية علي وجود خطأ في الترجمة للانجليزية والفرنسية للنقطة الثانية بالسؤال الأول التي تطلب اختيار الإجابة الصحيحة من بين الأقواس حيث جاءت “ف” بدلاًمن رمز فاي والتي تم تصويبها أثناء الامتحان.
قال مدحت مصطفي وكيل مديرية التربية والتعليم بالقاهرة ان امتحان الجبر جاء بشكل عام في مستوي الطالب المتوسط وتم تدارك الخطأ الوارد به وتصحيحه أثناء انعقاد اللجنة وذلك بعد ورود شكاوي لغرفة العمليات المركزية بالمديرية.
اضاف انه وقعت أمس مشاجرة بين 4 من طلاب المنازل بلجنة مدرسة باب الشعرية الثانوية أثناء انعقاد لجنة الجبر حيث قاموا بالتعدي بالضرب علي الملاحظين في محاولة منهم للغش وتم استدعاء الشرطة وإحالة الواقعة للشئون القانونية.
خرج تلاميذ لجنة الترعة الإعدادية التابعة لإدارة الساحل التعليمية سعداء لسهولة مستوي امتحان الجبر والاحصاء الذي جاء من الأجزاء المقررة للدراسة بالفصل الدراسي الثاني.
قال التلاميذ إسلام مدحت ومحمد عادل ورمزي رءوف ونذير طه ومحمد إسماعيل وياسر طاهر ان اسئلة الامتحان جاءت متنوعة ما بين اختر الإجابة من بين الأقواس وأوجد حل المعادلات والاثبات وأوجد حل المعادلة باستخدام القانون العام وتضمن السؤال الخامس رسم لشكل فن يطلب ايجاد بعض القيم من خلاله وجميعها نوعيات تدربنا عليها خلال الفصل الدراسي الثاني في الاسئلة التالية علي كل درس وكذلك في نماذج الامتحانات التي جاءت في نهاية الامتحان خاصة الجزئية “ب” من السؤال الثالث التي تطلب إثبات ان ن1½ ن2 والتي يوجد مثلها في نماذج الكتاب المدرسي.
اضاف التلاميذ هشام محمد وبولا هاني وعمر وليد وأندرو عزت ومارك أشرف من لجنة مدرسة الحرية التجريبية بعابدين ان الامتحان تضمن ترجمة خاطئة للنقطة رقم 2 من السؤال الأول حيث كتبت “ف” بدلاً من رمز فاي وذلك في الامتحان المترجم للغة الانجليزية وكذلك الفرنسية وتم تصويبها أثناء الامتحان ولم ترد أي اخطاء أخري وتمكننا من حل كافة المسائل الواردة بالامتحان دون صعوبة أو تعقيدات.
من ناحية أخري أبدي التلاميذ أحمد عبدالرحمن ومحمد فتح الله وإسلام زكي فرحتهم لسهولة امتحان التربية الدينية الذي تضمن الحديث الشريف “الحج عرفة فمن أدرك عرفة فقد أدرك الحج” والذي طلب شرح الحديث وذكر أركان الحج بينما تضمن السؤال الثاني من نوعية ضع علامة صواب أو خطأ عبارات عن التوكل انه ثقة بالله والاعتماد عليه وهل يجوز ترك طواف الافاضة في الحج بينما جاءت آيات الحفظ من سورة المؤمنون وقمنا بالاجابة علي كافة الأسئلة بسهولة تامة.
الجيزة محمود حافظ:
اشتكي تلاميذ الاعدادية بالجيزة من صعوبة امتحان اللغة الانجليزية.
جاء الديالوج صعباً بالجزئيتين 2. 3 في المواقف والخطاب في السؤال الثامن والسؤال التاسع القصة أصعب.
أعرب يوسف ناجي وعبدالرحمن مصري وعلي إمام بلجنة مدرسة العجوزة الاعدادية الثانوية المشتركة عن استيائهم من صعوبة الامتحان واحتوائه علي العديد من الطلاسم والألغاز خاصة الديالوج والقصة مشيرين إلي سهولة القطعة وسؤال الاختياري.
أوضح محمود أحمد ومحمد سيد وكمال محمود احتواء الامتحان علي العديد من الاسئلة الصعبة خاصة المواقف والقصة وان الامتحان أفقدهم المزيد من الدرجات.
تفقدت شكرية القماح مدير عام إدارة بولاق الدكرور بعض اللجان للاطمئنان علي حسن سير الامتحانات مؤكدة انها سارت في هدوء وان الاسئلة لم تخرج عن المقرر.
الإسكندرية مجدي زعتر
بدأت أمس امتحانات الشهادة الابتدائية بالإسكندرية تفقد الدكتور محسن زمارة وكيل أول وزارة التربية والتعليم بالمحافظة نائباً عن محافظ الإسكندرية لجان مدرستي الشهيد وليد صبحي ومصطفي النجار التجريبية بإدارة شرق التعليمية واطمأن علي حسن سير الامتحانات كما اطمأن علي مستوي امتحان اللغة العربية من التلاميذ.
أدي 87 ألفاً و500 تلميذ وتلميذة امتحان اللغة العربية والخط العربي في 549 لجنة موزعة علي الادارات التعليمية الثمانية بالمحافظة ولم تتلق غرفة العمليات بمديرية التربية والتعليم أي شكاوي بخصوص الامتحان.
أشار التلاميذ بمستوي اسئلة اللغة العربية وأعربوا عن سعادتهم بسهولة الامتحان ويؤدي التلاميذ اليوم الاربعاء الامتحان في مادة الدراسات الاجتماعية.
كما أدي أمس تلاميذ الصفين الأول والثاني الاعدادي أول امتحاناتهم في مادة اللغة العربية والتربية الدينية.
المنوفية مصطفي الشهاوي:
تفقد الدكتور أحمد شيرين فوزي محافظ المنوفية لجان امتحانات المرحلة الاعدادية بمدرسة دار التربية الاعدادية للغات بشبين الكوم للاطمئنان علي سير الامتحانات وحل أي مشاكل قد تواجه الطلاب والطالبات والتأكد من ان الاسئلة مطابقة للمناهج الدراسية وخالية من الصعوبات.
البحيرة – حامد البربري:
اعرب طلاب الشهادة الاعدادية بالبحيرة عن سعادتهم لسهولة اسئلة اللغة العربية مشيرين الي انها جاءت في مستوي الطالب المتوسط ولم تستغرق وقتا طويلا في الحل مؤكدين.
دارت موضوعات التعبير حول التعاون فضيلة اجتماعية وانسانية يرقي بها المجتمع ويعم الرخاء والثاني عن تحقيق النجاح يستوجب المثابرة وبذل الجهد ومقاومة الصعاب اكتب قصة تؤكد هذا المعني.
اما القراءة فجاءت عن موضوع غذاء ودواء وخالق الحب والنوي اما النصوص فقد جاء السؤال الاجباري حول استعن بالله والثاني خلال كريمه اما النحو فقد جاء من التدريبات التي سبق تدريب الطلاب عليها.
الاسماعيلية – معتز الحديدي:
قام اللواء أحمد بهاء الدين القصاص محافظ الاسماعيلية يرافقه الدكتور نبوي باهي وكيل وزارة التربية والتعليم بالاسماعيلية بجولة ميدانية علي عدد من مدارس المحافظة لتفقد ومتابعة سير وانتظام لجان امتحانات الشهادتين الابتدائية والاعدادية.
زار المحافظ لجان الامتحانات بمدارس حي ثالث الفاروق عمر الابتدائية والتي تضم 9 لجان باجمالي 177طالباً وطالبة ومدرسة الفاروق عمر الاعدادية بنين والتي تضم 13 لجنة باجمالي 246 طالبا.
وتفقد لجان صفية زغلول الاعدادية بنات بحي ثان الاسماعيلية والتي تضم 17 لجنة بإجمالي 296طالبة ثم فاطمة الزهراء الاعدادية بنات بحي أول الاسماعيلية والتي تضم 12 لجنة باجمالي 211طالبة.
كانت امتحانات الشهادة الابتدائية في مادة الرياضيات أما الشهادة الاعدادية فكانت في مادتي الجبر والاحصاء وتلتها امتحانات الحاسب الآلي.
جنوب سيناء – اشرف عبدالظاهر:
في جنوب سيناء أدي تلاميذ الابتدائية الامتحان في مادة العلوم وطلاب الإعدادية في الهندسة والتربية الفنية.
أكد التلاميذ أن الأسئلة جاءت سهلة ومباشرة ومن المنهج الدراسي
قام محمد عقل وكيل مديرية التربية والتعليم وبصحبته علي حسن مدير إدارة طور سيناء التعليمية بتفقد لجان الامتحانات بلجان مدينة طور سيناء للاطمئنان علي حسن سير الامتحانات.
أكد طارق الترامسي وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة أن غرفة العمليات بالمديرية لم تتلق شكاوي بخصوص الامتحانات مشيرا إلي انه تم التشديد علي علي رؤساء اللجان والمراقبين بضرورة الالتزام بجميع التعليمات الوزارية المنظمة لأعمال الامتحانات معلنا عن وجود غرفة عمليات مركزية بالمديرية بخلاف الإدارات التعليمية لمتابعة عملية نقل وسير الامتحانات والإبلاغ عن أي عقبات تعوق سير الامتحانات.
المنيا- باهي الروبي:
بدأ 89 الفا و250 طالبا وطالبة بالشهادة الاعدادية بمحافظة المنيا امتحاناتهم باللغة العربية والحاسب الالي امام 442 لجنة بالمدارس.
كانت امتحانات الاعدادية بمدارس اللغات قد بدأت وسط شكوي من اولياء الامور – الذين رفضوا ذكر اسمائهم خوفا ان يلحق الاذي ابناءهم – بوجود حالات غش في بعض اللجان بمدينة المنيا من خلال السماح للطلاب بدخول الموبايلات او الاوراق او الملخصات التي لم تتخذ ضدها اي اجراءات منع من المراقبين او من المسئولين بتلك اللجان مما اثار حفيظة الطلاب المتفوقين واولياء امورهم مطالبين بتشديد الاجراءات من جانب المراقبين واللجان ومنع دخول المحمول والكتب والملخصات تحقيقا لمبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب.
الغريب ان وكيل الوزارة محمد مدحت اكد امام المحافظ اللواء صلاح زيادة خلال جولته بعدد من اللجان امس أنه تم التأكيد علي كافة رؤساء اللجان بمراعاة التعليمات الخاصة بتأمين لجان الامتحانات وإغلاق أبوابها والمرور علي أسوار المدارس وفحص دورات المياه ومنع دخول أي شخص إلي المدارس أثناء أداء الامتحان.